اعلان

«الإخوان أم أمريكا».. مستشار بالبيت الأبيض يزعم حظر الجماعة.. ومنشق: اللوبي الموجودة في الكونجرس يفشل أي تحرك

نشرت مواقع إخبارية، تصريح لـ"ستيف بانون" كبير مستشارى البيت الأبيض سابقًا، يؤكد فيه على أنّ فوز "روى مور" بمقعد ولاية ألاباما فى مجلس الشيوخ، سيقود تغييرات متشددة داخل البيت الأبيض، قد تضمن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس الشرقية من الأسبوع المقبل.

وأوضح "بانون" خلال لقائه بناشطين محافظين، أنه يتوقع مزيد من القرارات السياسية المحافظة، مقل إمكانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية من الأسبوع المقبل، وتصنيف "الإخوان المسلمين" جماعة إرهابية، وفقًا لصحيفة "يو إس إيه توداى".

ولعل هذا التصريح جميل في مجمله لكن الحقيقة أن أمريكا لن تحظر نشاط جماعة الإخوان، وذلك لأن هناك علاقات متبادلة، كما أن هناك لوبي اخواني داخل الكونجرس، وأول هؤلاء النواب البرلمانيون الأمريكيون، ديفيد برايس عضو الحزب الديمقراطى الأمريكى وعضو اللجنة المسئولة عن تخصيص المنح فى الكونجرس الأمريكى.

برايس هو أحد رجال الإخوان الأوفياء فى الكونجرس، وقد عقد النائب الأمريكى البارز عددا كبيرا من اللقاءات والاجتماعات مع قيادات الإخوان كى يكون صوتا لهم فى الكونجرس، وأهم تلك اللقاءات كانت فى يوليو 2016، حيث التقى بوفد إخوانى مكون من جمال حشمت رئيس برلمان الإخوان المزعوم الموجود فى تركيا، وعبد الموجود الدرديرى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة المنحل.

ومعه أيضا النائب الأمريكى الشهير ألان لوينثال عضو لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى، والذى يعتبره الإخوان عرابهم داخل الكونجرس كونه مسئول عن العلاقات الخارجية الأمريكية.

شهد العام الحالى لقاء إخوانى هام مع «لويثنال»، ومثل الإخوان فى هذا الاجتماعى عبد الموجود الدرديرى القيادى الإخوانى البارز، ومحمود الشرقاوى أحد رجال الإخوان فى أمريكا، وسلم الثنائى الإخوانى النائب الأمريكى ملفا تحريضيا ضد مصر لعرضه فى الكونجرس.

الثالث والأخير جان فاسو، عضو الحزب الجمهورى الأمريكى وعضو الكونجرس عن ولاية نيويورك الذى يرتبط بصداقة قوية مع القيادى الإخوانى المصرى المتواجد فى أمريكا محمود الشرقاوى.

واستبعد طارق البشبيشي القيادي الإخواني، أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية حظر نشاط جماعة الإخوان فيها، وذلك لقوة العلاقات المتبادلة فيما بينهم، كما أن هناك دعم من قوة كبيرة داخل بعض الأحزاب الأمريكية وذلك لوقف أي محاولة تقوم بالترويج لذلك.

وقال البشبيشي في تصريح خاص، إن الجميع كان يستبشر خيرا في الرئيس الحالي دونالدو ترامب وقت وصله للحكم، ولكنه فشل في ذلك، لان هناك لوبي قوي داخل الكونجرس الأمريكي أحبطت جميع المحاولات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً