اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة مرسي في اقتحام السجون.. استبعاد دكروري من مجلس الدولة.. محاكمة جرانة والمغربي في إهدار المال العام

تشهد اورقة المحاكمة اليوم العديد من القضايا الهامة التي تشغل الراي العام منها محاكمة المعزول مرسي وجماعته في قضية اقتحام السجون، ونظر طعن دكروري على تخطية على رئاسة مجلس الدولة، ومحاكمة جرانه والمغربي في اهدار المال العام.

نظر دعوى استبعاد دكروري من رئاسة مجلس الدولة

تنظر اليوم الإثنين، محكمة الأمور المستعجلة، الدعوى المطالبة بإلزام رئيس الجمهورية، باستبعاد المستشار يحيى دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، من رئاسة المجلس نهائيًّا.

جاء ذلك في الدعوى المقامة من محمد حامد سالم، المحامي، والتي حملت رقم 1286 لسنة 2017.

أكد مقيم الدعوى أنه تم قبول تعيين نجل المستشار، يحيى دكروري، مستشارًا بمجلس الدولة رغم حصوله على ليسانس الحقوق بتقدير مقبول دور أكتوبر عام 2004، وهو الأمر الذي يتعارض مع مبادئ النزاهة والعدالة والتجرد، التي ينبغي أن يتسم بها القضاة بألا يغلبوا أهواءهم ومصلحة أبنائهم الشخصية على حساب الآخرين.

طالبت أوراق الدعوى باستبعاد المستشار يحيى دكروري، من رئاسة مجلس الدولة نهائيًّا.

محاكمة مرسي وآخرين في قضية "اقتحام السجون

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة المتهمين بقضية "اقتحام السجون"، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي وآخرين.

يحاكم في القضية كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين

تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ "إعدام كل من محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.

محاكمة زهير جرانة والمغربي في الإضرار بالمال العام

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمحكمة عابدين؛ محاكمة زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربي، وزير الإسكان الأسبق، في التربح والاستيلاء على أراضي الدولة، والإضرار العمدي بالمال العام.

وكانت محكمة الجنايات قضت في مارس 2013، ببراءة جرانة وزير السياحة الأسبق وأحمد المغربي وعدد من رجال الأعمال من تهمة الاستيلاء على أراضي الغردقة، وطعنت النيابة على الحكم، وألغت محكمة النقض حكم البراءة وقررت تسليم ملف القضية إلى إحدى دوائر الجنايات لإعادة محاكمة المتهمين من جديد.

نظر طعن المتهمين في قضية "الذهب الكبرى"

تنظر محكمة النقض برئاسة المستشار رضا القاضي، اليوم الإثنين، الطعون المقدمة من 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "الذهب الكبرى" داخل مطار الأقصر الدولي.

كانت محكمة الجنايات عاقبت في أول درجة المتهمين خلال 2012، بالسجن المشدد 10 سنوات، ثم تمت إعادة محاكمة المتهمين، وبإعادة محاكمتهم عاقبتهم المحكمة في 15 يناير 2015 بالسجن المشدّد 3 سنوات لكل منهم وغرامة مالية 5 ملايين جنيه، ومصادرة المضبوطات، بتهمة المشاركة في تهريب كميات كبيرة من الذهب إلى داخل البلاد من مطار الأقصر 2010.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً