اليورو يتراجع بسبب التوتر السياسي بالقارة العجوز

كتب :

هبطت العملة الأوروبية الموحدة أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع حالة عدم اليقين السياسية بالقارة العجوز.

ويترقب المستثمرون خطاب من زعيم إقليم كاتالونيا في وقت لاحق من اليوم، مع التساؤل حول إمكانية إعلان الاستقلال، عقب تهديدات الحكومة المركزية بـ"مدريد".

وكانت حكومة إسبانيا المركزية قد منحت قادة إقليم كاتالونيا 3 أيام مهلة أخيرة لإعلان موقفها بشأن الاستقلال، وسط تلميحات بإمكانية تفعيل المادة 55 من الدستور الإسباني الخاصة باستخدام القوة النووية.

وصرح زعيم "كاتالونيا" الأسبوع الماضي بأن الإقليم استحق الاستقلال من خلال نسبة التصويت على المقترح والتي بلغت 90%، ولكنه سوف يعلق إعلان الانفصال، مع السماح بإجراء محادثات سياسية لحل الموقف.

وبحلول الساعة 3:32 مساءً بتوقيت جرينتش تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بما يقرب 0.2% عند مستوى 1.1801 دولار، وانخفض أمام الين الياباني بنحو 0.3% إلى 131.9 ين.

كما هبطت العملة الموحدة بوجه الجنيه الإسترليني بأكثر من 0.1% عند 0.8884 إسترليني، وتراجعت مقابل الفرنك السويسري بنسبة طفيفة إلى 1.1514 فرنك.

وأعلن اليوم وزير الخارجية النمساوي البالغ من العمر 31 عامًا، فوز جزبه في الانتخابات الوطنية، مما يجعله أصغر رئيس حكومة في القارة العجوز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية