اعلان

ماذا يفعل مبوث البيت الأبيض في مصر؟ أنباء عن عودة المعونة الأمريكية كاملة.. ومناقشة المصالحة الفلسطينية علي طاولة المحادثات

كتب : سها صلاح

نقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن مسؤولين بمطار القاهرة قولهم إن جاسون جرينبلات مبعوث البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وصل إلى مصر اليوم الخميس لمناقشة أحدث التطورات في جهود الصلح الفلسطينية التي تمارس فيها مصر دور الوسيط.

وتأتي زيارة جرينبلات بعد أن توصلت فتح وحماس على اتفاق مصالحة مبدئي برعاية مصرية، من شأنه أن يعيد مسؤولية حكم غزة إلى إدارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

ورأت الوكالة الأمريكية أن المصالحة الفلسطينية من شأنها أن تخفف الحصار الإسرائيلي الذي امتد عقدا من الزمان على قطاع غزة، مع تسهيل محادثات السلام بين الإسرائليين والفلسطينيين.

وكانت المحاولات السابقة لإنهاء الشقاق بين فتح وحماس قد شهدت تعثرا في الماضي.

وأكد مسؤول بالبيت الأبيض أن جاسون جرينبلات غادر الولايات المتحدة متوجها إلى مصر للقاء مسؤولين بارزين ومناقشة الوضع الحالي لجهود المصالحة الفلسطينية الداخلية، خاصة أن العديد من الأمور العالقة لم تصل إلى حلول قاطعة، أبرزها مصير "ترسانة حماس الهائلة من السلاح"، وفقا لأسوشيتد برس.

وذكرت الوكالة أن مسؤول البيت الأبيض أيضاً جاء إلي مصر لمناقشة عودة المعونة كاملة لمصر بعد أن خفضها الكونجرس مايو الماضي.

من جانبها، انتقدت ألمانيا الخطط التي أعلنت عنها إسرائيل المتعلقة ببناء 3000 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية.

ورأت برلين أن هذا يقوض احتمالات الوصول إلى "حل الدولتين" لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

يذكر أن ألمانيا حليف هام لإسرائيل لكنها تتمتع كذلك بعلاقات طيبة مع الفلسطينيين، وطالما دعمت فكرة اتفاق يعتمد على "حل الدولتين".

المنظمة الألمانية كشفت عزم تل أبيب بناء 3000 وحدة سكنية جديدة بالضفة الغربية مما يفوق عدد المساكن التي جرى الموافقة عليها على مدى العام الماضي.

ولفتت "بيس ناو" أن الوحدات الجديدة في مراحل متباينة من الموافقات، وأن بعضها سيقبع في مستوطنات معزولة داخل الضفة الغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً