اعلان

"البترول" في أسبوع.. الوزير يتفقد سير العمل بمشروع حقل ظهر.. ويجتمع مع "السيسي" لمتابعة العاصمة الإدارية

شهدت وزارة البترول، على مدار الأسبوع المنصرم، مشاركة المهندس طارق الملا، وزير البترول في عدد من المؤتمرات الهامة، واللقاءات الخاصة، حيث استهله بحضور الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمتابعة العاصمة الإدارية، فضلًا عن تفقد سير العمل بمشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

- اجتماع مع الرئيس لمتابعة العاصمة الإدارية:

استهل المهندس طارق الملا وزير البترول، نشاطه الأسبوع المنصرم، بحضور الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، وضم كلًا من من وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والري والموارد المائية، بالإضافة إلى اللواء رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وكان الاجتماع في إطار متابعة زيارة الرئيس للعاصمة الإدارية الجديدة، ولاسيما بالنسبة لتزويدها بالمرافق اللازمة من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء وغاز بشكل مستدام، حيث عرض الوزراء والمسئولون الحاضرون خلال الاجتماع الخطوات الجاري تنفيذها على هذا الصعيد، فضلًا عن التنسيق القائم بين الوزارات والجهات المعنية سعيًا لتحقيق هذا الغرض.

واطمأن الرئيس خلال الاجتماع على سير العمل في توصيل شبكات المرافق المختلفة إلى العاصمة الإدارية، واتساق تلك الجهود مع البرامج الزمنية المحددة للانتهاء من الإنشاءات المختلفة هناك.

- تفقد سير العمل بمشروع تنمية حقل ظهر:

كما تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سير العمل بمشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط، حيث تابع الوزير الأعمال الجارية لتنفيذ التسهيلات البرية والبحرية اللازمة لإطلاق بدء إنتاج الغاز من الحقل قبل نهاية العام الحالي.

وأكد الملا، أن الفترة الماضية شهدت دفع العمل بشكل غير مسبوق في تنفيذ مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعى بهدف الالتزام بالجداول الزمنية لمراحل الإنتاج وعدم الحيود عنها، موضحًا أن نسبة تقدم الأعمال بالمشروع بلغت حاليًا 91%، بما يشير إلى بدء العد التنازلي للانتهاء من تنفيذ المشروع وإطلاق باكورة الإنتاج من أكبر كشف للغاز في منطقة البحر المتوسط.

ولفت وزير البترول، إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ أعمالها مباشرة عقب وضع المرحلة الأولى على الإنتاج، خاصة وأنه تم العمل خلال الفترة الماضية على إنهاء الاستعدادات اللازمة لذلك وتوقيع العقود مع الشركة المنفذة للأعمال.

- اجتماع لبحث تطوير معامل التكرير المصرية

وعلى جانب آخر، ترأس الملا، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعى توسعات معمل تكرير ميدور وتطوير معمل تكرير أسيوط في إطار برنامج الوزارة لتطوير معامل التكرير المصرية وتعظيم قدرتها على توفير المنتجات البترولية الرئيسية.

- توضيح الموقف الخاص بالاختلاس

وهنا، كشف حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن الاختلاس الذي حدث بإحدى شركات البترول لا علاقة له بوزارة البترول أو أي من قطاعاتها، موضحًا أن الشركة التي حدث بها الاختلاس تعمل في مصر ولها منطقة امتياز "شمال سيناء"، تنتج غاز طبيعى، لافتًا أن العجز والتلاعب في حسابات الشركة تخصها ولا تخص قطاع البترول، لأن هيئة البترول بها قطاع "الرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة"، تشارك الشركة القابضة للغاز فيما يتعلق بمنطقة الامتياز الموجودة في شمال سيناء.

وأضاف متحدث وزارة البترول، أن التلاعب والاختلاسات، ظهر عند وجود عجز في الحسابات بـ 18 مليون، وتمت مراجعة الحسابات واكتشفوا اختلاس مبلغ حوالى 960 مليون دولار، وأحالت الشركة البلاغ للنائب العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً