اعلان

"مخلفات في مخرات السيول".. كارثة تهدد قرى قنا بالشتاء.. مصارف الأمطار تحولت إلى "مراحيض عمومية".. والمحافظ: "كله تمام" (صور)

على الرغم من إعلان اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، خلال الساعات القليلة الماضية، عن جاهزية مخرات السيول بمدن ومراكز المحافظة، لاستقبال الأمطار خلال فصل الشتاء، تظل المخرات ممتلئة بالمخلفات، وتكتسي بمظاهر الإهمال، على الرغم من الكوارث التى قد تحدث في حالة هطول أمطار بالمحافظة. 

- عدم جاهزية المخرات: 

رصدت "أهل مصر" انتشار المخلفات والحيوانات النافقة، داخل مخرات السيول بمركز قنا، وعدم جاهزية تلك المخرات، لاستقبال موسم الشتاء على الرغم من تصريحات محافظ الإقليم بجاهزيتها لهطول الأمطار وتنظيفها وخلوها من المخلفات. 

- مخلفات في المخرات: وبحسب على عمر، أحد أهالى مركز قنا، فإن مخر سيول المعنا بالقرب من الضفة الشرقية لمحافظة قنا، يمتلئ بالمخلفات المختلفة، سواء نفايات المنازل، والحيوانات النافقة الملقية بداخلها. ويضيف عمر في سياق حديثه لـ"أهل مصر" أن انتشار المخلفات داخل مخرات السيول وخاصةً مخر سيل منطقة المعنا بقنا، بدأ منذ شهور ولم يتم تنظيفه من قبل مسؤولي مديرية الري بالمحافظة. 

- مراحيض عمومية:فيما أشار محمد أبو الحسن، أحد أهالي محافظة قنا، إلى أن مخرات السيول في المحافظة تحولت إلى مراحيض عمومية، حيث يقوم العديد من المارة بقضاء حاجتهم داخل تلك المخرات. ويتابع أبو الحسن، أن قيام المواطنين بتلك الأفعال بسبب عدم وجود تنويه وتحذيرات من قبل الوحدات المحلية في المحافظة، بكارثة تحول تلك المخرات لدورات مياه لكونها تصرف داخل نهر النيل. 

- المحافظ يعلن الجاهزية:وبحسب ما أعلنه اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ الإقليم في بيان للمكتب الإعلامي لمحافظة قنا، خلال الساعات القليلة الماضية، فإن مخرات السيول المختلفة بمحافظة قنا جاهزة لاستقبال موسم الشتاء وهطول الأمطار، وتطهير مجراها وإزالة أي عوائق بها. 

- تلوث نهر النيل:وتحاول الدولة والحكومة التوعية بضرورة الحفاظ على نظافة مياه نهر النيل وعدم إلقاء المخلفات بداخله، إلا أن مخرات السيول في المحافظة تفضح إهمال المسؤولين في محافظة قنا.وبدوره أكد مصدر في مديرية الري بمحافظة قنا، أن مخرات السيول المختلفة بالمحافظة، والتى تبلغ قرابة 9 مخرات، تقوم بصرف المياه والمخلفات المخزنة بداخلها في نهر النيل، وهو ما يؤدي الي تلوث مياه النيل بسبب المخلفات والنفايات التى تصرفها المخرات. 

- عواقب هطول الأمطار:وألمح المصدر في سياق تصريحاته، إلى أن المخلفات إذا تجمعت داخل مخرات السيول في حالة هطول الأمطار، قد تؤدي في أحيان عديدة إلى انسداد واختناق تلك المخرات، مما قد يؤدي إلى غرق المناطق القريبة منها في حالة هطول أمطار كثيفة، فضلاً عن أن مياه الأمطار سوف تصرف إلى جانبها المخلفات بداخل نهر النيل.

- الري: سلوكيات وأفاد المهندس سامي زكي، وكيل وزارة الري بمحافظة قنا، إلى أن عملية إلقاء القمامة والنفايات في مخرات السيول وقضاء حاجة بعض الأفراد بداخلها، هي عملية سلوكية في الأساس لهؤلاء الأشخاص. ونوه وكيل الوزارة في سياق تصريحاته، أن تنظيف مخرات السيول يكون بصورة دورية، إلا أن طول مساحة بعض المخرات يصعب تنظيفها بالحجم كاملاً ويتم التنظيف بالقرب من بداية منطقة المعنا بقنا لقربها لنهر النيل. 

- المحافظ يرفض الرد:وفي اتصال هاتفي مع اللواء عبد الحميد محافظ الإقليم، رفض الرد على عدم جاهزية مخرات السيول، لاستقبال موسم الشتاء، وانتشار المخلفات بداخلها، وذلك على الرغم من تصريحاته السابقة التى تفيد جاهزيتها. 

- غرق:وفي العام الماضي شهدت محافظة قنا، حادث مأساوي حينما غرق أتوبيسين نتيجة هطول السيول في مخرات السيول الواقعة بطريق "قنا - سوهاج"، بالقرب من الكيلو 80، وتجمع السيل حتى وصل إلى قاع الأرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً