تعرف علي الصداع الهرموني عند النساء

تسبب "الهرمونات" معظم حالات الصداع عند النساء، ويقول الباحثون إن العديد من النساء يعانين من الصداع الهرموني كل شهر.

وفقًا للدكتورة آن ماكجريجور في مركز الصداع النصفي الوطني، أكثر من نصف النساء اللواتي يصبن بالصداع النصفي لاحظن وجود صلة مع فترة الحيض. هذا ما يسمى الصداع النصفي الحيضي الذي يميل لأن يكون حاد على وجه الخصوص.

"يكون الصداع النصفي أكثر عرضةً للتطور سواء في اليومين الذين يسبقان فترة الحيض، أو الأيام الثلاثة الأولى منها. وهذا بسبب الإنخفاض الطبيعي في مستويات هرمون الأستروجين في هذه الأوقات. كما تقول بأن الهجمات عادة ما تكون أكثر شدة من الصداع النصفي في أوقات أخرى من الشهر وأكثر عرضةٍ لتعود في اليوم التالي".

الحيض ليس المحرض الوحيد للصداع الهرموني. تشمل الأسباب الأخرى: • حبوب منع الحمل الفموية المركبة. تجد بعض النساء أن الصداع يتحسن خلال تناولهن لحبوب منع الحمل، ولكن البعض الآخر سجلن المزيد من الهجمات المتكررة وخصوصًا في الأسبوع الخالي من حبوب منع الحمل عند انخفاض مستويات هرمون الأستروجين.

•انقطاع الطمث.يزداد عادة الصداع سوءًا عند الإقتراب من سن اليأس، ويرجع ذلك إلى حد ما إلى أن الحيض يأتي بتكرار أكثر وذلك بسبب تعطل دورة الهرمون الطبيعية إلى حد ما.

•الحمل يمكن أن يزداد الصداع سوءًا في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، ولكنه عادة ما يتحسن أو يتوقف تمامًا خلال الأشهر الستة الأخيرة منه. لا يضر بالطفل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً