اعلان

أبرز 10 تصريحات للرئيس السيسي في حديثه مع "فرانس 24".. التصالح مع قطر مرهون بتتفيذ مطالب الرباعي العربي.. "صور"

أجرت قناة "فرانس 24" الفرنسية حوارا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يزور فرنسا حاليا، ووجه مقدم الحوار سؤالا للرئيس عبد الفتاح السيسي عن حادث الواحات وأسبابه، ورد الرئيس: " أن التحقيقات جارية حاليا في قضية الواحات"

وعن علاقة قطر بالحادث، توجه مقدم البرنامج بهذا السؤال، ليرد الرئيس:

1- "لا أسمي دولا ولكن هناك دول تمول الإرهاب ليس فقط ماليا، بل سياسيا وإعلاميا وعلى هذه الدول أن تتوقف عن ذلك"، وعن التصالح مع الإخوان الإجابة عند الشعب المصري.

وأكد الرئيس أن مصر تواجه الإرهاب عبر حدودها، مشيرا إلى أن الحدود مع ليبيا تبلغ 1200 كيلومتر من الصحراء، وهذه مساحة كبيرة، قائلا "ماحدش يقدر يأمن حدود طولها 1200 كيلو فى الصحراء بنسبة 100%"

2- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن سوريا والعراق بدأتا تتخلص من الإرهاب عبر القضاء عليه وملاحقته وضربه.

3 - لا يوجد في مصر معتقلين سياسين، مشددا على أن هناك إجراءات تقاضي حقيقة طبقا للقانون المصري، "أنا مسئول عن أمن وسلامة 100 مليون مصرى".

4 - تساءل الرئيس: "الشهداء وأسرهم من الأطفال والأرامل والأمهات اللاتى فقدن أبنائهن فى كل حوادث الإرهاب خلال الثلاث سنوات الماضية، فين حقوق الإنسان ليهم؟"، مشيرًا إلى أنه تجرى محاكمات عادلة طبقًا للقانون لكل متهم فى مصر.

5 - على قطر تنفيذ مطالب الرباعى العربى لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح.

6 - مصر حريصة على عدم وصول حالة التطرف فى قطاع غزة للأجيال القادمة، وتابع: "نبذل جهدًا كبيرًا جدًا فى هذا الإطار، وكان مهم جدًا علشان نهيئ المناخ يبقى فى مصالحة بين حماس والسلطة.

7- تم تهيئة المناخ لفرصة نراها مواتية للسلام، بين فلسطين وإسرائيل للحفاظ على حياة المواطنين في الجانبين.

8- معبر رفح جزء من المعابر التى تحكمه إتفاقيات دولية، وبعودة السلطة الفلسطينية يمكن أن يكون له إسهام كبير جدا فى العودة لهذا المنفذ، وسيكون جزءًا من الجهود التى تؤدى إلى إنهاء الإرهاب".

9- الرئيس دمرنا 1200 سيارة محملة بالأسلحة والذخائر والمقاتلين فى عامين ونصف.

10- نسعي لعدم وصول الأسلحة والذخيرة للإرهابيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً