وزير الثقافة: هناء الشوربجي النموذج للموهبة التلقائية التي تقدم السهل الممتنع

كتب :

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، احتفالية تكريم الفنانة هناء الشوربجي، التي نظمها المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، على مسرح البالون بالعجوزة، بحضور المخرج خالد جلال رئيس القطاع، والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وعدد كبير من الفنانين ومحبي الفنانة.

ونقل بيان لوزارة الثقافة اليوم عن النمنم قوله: إن هناء الشوربجي فنانة بكل ما تحمله الكلمة، قدمت لشعبها ولوطنها ولمجتمعها وللفن أرقى أوجه التعبير الفنية، مضيفا: في الحقيقة عندما نتحدث عن هناء الشوربجى فهناك الكثير، ولكن أحب أن أتوقف عند أمرين اثنين، أولهما أنها من الذين احترموا موهبتهم كثيرا، واحترام الموهبة يعنى تنميتها وتثقيفها وتطويرها، بمعنى أن نرتقي بها لا نتصور أن الموهبة شيئا خارق فوق وعى الجماهير فنتعالى عليهم ونصيبهم بالكأبة والعقد، فنوذج هناء الشوربجي للموهبة التلقائية البسيطة التي تقدم السهل الممتنع.. أما الأمر الثاني، هو احترمها للجمهور، لأن احترام الجمهور شيء مهم جدا، فهو احترام لتذوقه الفني، وأن نقدم له أرقى نماذج الجمال، لا نعوده القبح، ونهتم بأن نعوده الالتزام.

وأشار وزير الثقافة، إلى أن هناء الشوربجي أضافت إلينا الكثير سواء في فرقة رضا، أو في المسرح مع لينين الرملي أو محمد صبحي، أو في أعمالها السينمائية والدرامية.

ومن جانبه أعرب المخرج خالد جلال رئيس قطاع، عن سعادته بتكريم الفنانة هناء الشوربجى على خشبة مسرح البالون لأنها من أبناء فرقة رضا وبيتها الذي انطلقت منه، مؤكدا أنها جمعت بين الفن الاستعراضي في أبهى صوره، وبين المسرح العالمي.

وقال المخرج محمد الخولي رئيس المركز، نكرم اليوم فناة كبيرة، هي ثالث ممثلة في تاريخ المسرح المصري تكون ثنائي مع أحد فناني المسرح، بعد دولت أبيض مع جورج ابيض في العشرينات والثلاثينات وكذلك الفنانة شويكار مع الفنان فؤاد المهندس كانت هناء الشوربجي هي ثالث فنانة مسرحيه قدمت دويتو ناجح جدا مع الفنان القدير محمد صبحي.. وأكد الخولي، على أنها تستحق هذا التكريم ليس فقط من وزارة الثقافة، وإنما من جمهورها العاشق لفن المسرح الجاد.

ثم قام وزير الثقافة والمخرج خالد جلال بإهدائها درع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وشهادة تقدير.. تضمنت الاحتفالية فيلم تسجيلى بعنوان "هناء الشوربجي.. بسمة المسرح القومي"، وقدم المطرب أحمد إبراهيم مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً