اعلان

في حوار خاص مع "أهل مصر".. "حسنى يوسف" يكشف التفاصيل الكاملة عن برنامج "أطفال بلا مأوى"

كتب : نجوى قطب

شوارع يملؤها أطفال بلا مأوى، والأسباب متعددة، منهم من لديه منزل يأويه لكنه فضل الاحتماء في أحضان الأرصفة، لتكون بديلًا يلجا إليه، بعيدًا عن التفتت اللأسري، الذي يعاني منه، وهناك من لا يملك حتى اسم والده، فلم يعرف في الحياة إلا التجول في الشوارع بحثًا عن الطعام والمأوي، كل حالة من هؤلاء الأطفال تحمل قصة مأسوية، بحاجة إلى من يمد إليهم يد العون، لتكون سبيلاُ للنجاة.

وفي هذا الصدد استهدفت وزارة التضامن الاجتماعي فئة "أطفال بلا مأوى"، فقامت بطرح برنامج يجمع كل الأطفال من الشوارع لمنحهم حياة عادلة، وتم التواصل حتى الآن إلى 2800 طفل، تم دمج 70 طفل داخل مؤسسات الرعاية، وإعادة 45 طفل لأسرهم.

"أهل مصر" أجرت حوار مع "حسني يوسف" مدير برنامج أطفال بلا مأوى، لكشف التفاصيل الكاملة.. وإلى نص الحوار:

في البداية.. حدثنا عن فكرة برنامج أطفال بلا مأوى؟

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واهتمامه بقضية أطفال الشوارع؛ قام باصدر تعليمات لوزارة التضامن الإجتماعي، بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" للعمل على برنامج قومي يحتوي أطفال بلا مأوى الذين يأخذون من الشارع مأوى ومسكنًا لهم.

فكانت أولى خطوات وزراة التضامن الاجتماعي في 2014، حيث بدأت بعمل مسح شامل على مستوى الجمهورية لمعرفة عدد الأطفال المشردين، وذلك بالتنسيق مع "المجلس القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية" بالشراكة مع "المركز القومى للأمومة والطفولة" وبلغ عدد الأطفال بعد المسح على مستوى الجمهورية 16019 طفل، وهم الذين ليس لهم مأوى.

وتركزت أسباب وجود هؤلاء الأطفال في الشوارع على 4 محاور، منهم من ترك منزله بسبب التفكك الأسري وانفصال الأم والأب، إلى جانب الظروف الاقتصادية، ثم جاءت الخطوة التالية بجمع حوالي 3500 إخصائى اجتماعى على مستوى الجمهورية وتدريبهم للتعامل مع الأطفال إلى ان تم تصفيتهم إلى 85 إخصائي بعد التأكد من قدرتهم على التعامل مع الأطفال.

وما هي أساسيات برنامج أطفال بلا مأوى؟

بعد تحديد هدف البرنامج، قمنا بجمع 27 مؤسسة والجمعيات الأهلية التي تعمل بشكل منفرد، ومنظمات دولية لديها خبرات سابقة في أطفال بلا مأوى، بالتنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعي، اتفقنا على توحيد تلك الجهود، والعمل على مشروع قومي للتخلص من ظاهرة أطفال بلا مأوى، وتوصلنا إلى أنه لابد من وجود أتوبيسات متنقلة تديرها مجموعة من فرق العمل المكونة من "إخصائي نفسي وأخصائى اجتماعى، وأخصائى نشاط، ومسعف، بالإضافة إلى سائق"، ومؤسسات رعاية اجتماعية تستقبل تلك الأطفال، وبالبحث اكتشفنا أن النسبة الأكبر لهؤلاء الأطفال، يتمركزون في 10 محافظات هي "القاهرة، الجيزة، بنى سويف، المنيا، أسيوط، القليوبية، الشرقية، المنوفية، السويس، الإسكندرية".

وما هي الجهات الممولة؟

بعد عمل احصائيات حول الاحتياج المادي للبرنامج تم التوصل إلى مبلغ 164 مليون جنيه، ولهذا تكفل صندوق "تحيا مصر" بمبلغ 114 مليونًا جنيه و50 مليونًا من وزارة التضامن الإجتماعي.

وما هي طبيعة الأعمار السنية المستهدفة؟

السن المستهدف هو من 6 سنوات إلى 18 عامًا.

ماعدد الأطفال اللذين تم التواصل معهم حتى الآن؟

حوالى 2800 طفل، تم دمج 70 طفل داخل المؤسسات الرعاية، وإعادة 45 طفل لأسرهم مع متابعتهم لمدة عام من خلال مراقبة الأطفال من خلال إدارة الحالة بالبرنامج ومكاتب المراقبة، حتى نتأكد من عدم عودتهم للشارع مرة أخرى وانتظامهم فى التعليم.

ما هي المدة المقررة لبرنامج أطفال بلا مأوى؟

المدة الحالية للبرنامج عام واحد لكن وزارة التضامن الإجتماعي تسعى لمدة الفترة لأكثر من عام.

هل هناك حالات هروب بين الأطفال من المؤسسات؟

بالتأكيد هناك حالات تحاول الهروب نتيجة للاعتياد على التعايش في الشوارع ولذلك يصعب عليهم تقبل الحياة النظمية داخل المؤسسات وفي تلك الحالة تحاول فرق الشارع التواصل مع الأطفال مرة تانية واقناعهم للتعايش داخل المؤسسة معتمدين على شرط مستقبل الأطفال داخل المؤسسة مقارنةً بمستقبلهم في الشارع.

هل يشمل البرنامج الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة؟

يتعامل البرنامج مع جميع الأطفال المتواجدة بالشارع وليس لها مأوى، وهناك مكان مخصص هؤلاء الأطفال داخل المؤسسات، ولكن ذلك بشكل مؤقت إلى أن يتم نقلهم لمكان مخصص لحالاتهم المرضية.

ما نسبة نجاح البرنامج حتى الآن.. ومتى نقول أن مصر خالية من أطفال بلا مأوى؟

هدفنا في الأساس من البرنامج هو التصدي وخفض ظاهرة أطفال بلا مأوى من خلال الحماية والدمج، ولكن من الصعب أن نحدد موعدًا يمكن القول فيه أن مصر ستصبح خالية من الأطفال بلا مأوي، ويمكن القول أنه في نهاية العام انقاذ من 60 إلى 80% من هؤلاء الأطفال المتواجدين في الشوارع، ونكون بذلك قد حققنًا نجاحًا كبير في البرنامج.

في حالة نجاح برنامج أطفال بلا مأوى، سيتم التفكير في توسيع الهدف الاستراتيجي للبرنامج والتطرق إلى "أطفال في خطر" المخصص للأطفال الذين يعملون في الشوارع بالرغم من وجود أسرة ومنزل يأويهم.

اين يذهب خريجي أطفال بلا مأوى بعد تعديهم سن 18 عامًا؟

في حالة تعدي الأطفال السن الذي قرره البرنامج وهو ١٨ عامًا، يتم التعاون مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لهم لضمان مستقبلهم وتشجيعهم على الاستمرار على الطريق الصحيح.

وما المؤسسات المستهدف البدء فيها بعد افتتاح مؤسسة بيت العبور؟

بعد افتتاح دار بيت العبور سوف نتجه إلى محافظة المنيا ثم الشرقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً