اعلان

آخرها تحريم الذهاب للصلاة بالتوكتوك.. أغرب 8 فتاوى لـ "برهامي"

عُرف الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، بأنه من أكثر الشخصيات الدينية إثارة للجدل بنشر فتاوى مثيرة من حين لأخر.

كانت آخر هذه الفتاوى تحريم الانتقال بأي مواصلات كـ"التاكسى والتوك توك" للذهاب للمسجد عقب أذان صلاة الجمعة حرام شرعًا، لأنه يعتبر عقد بيع- حسب قوله.

نشر برهامي الفتوى على الموقع الرسمى للدعوة السلفية، وجاءت ردًا على سؤال نصه: "ما حكم الانتقال فى المواصلات إلى المسجد يوم الجمعة بعد أذان الجمعة، ودفع الأجرة للتاكسى أو التوك توك؟ هل هذا فيه عقد بيع أو إجارة محرمة، وهذا ضرورى حتى أصل للمسجد وأدرك الصلاة؟ مع العلم أنه لن يقبل أحدٌ أن يوصلني مجانًا، فما العمل؟.

لم تكن هذه المرة الوحيدة التي يصدر فيها فتاوى غريبة فسبقها العشرات الأكثر إثارة للجدل:

* يجوز للزوج ترك زوجته للاغتصاب

أغربها كانت فتوى تجيز ترك الزوج زوجته للمغتصب حال التأكد من إصرار المغتصب على قتله واغتصاب الزوجة، وذلك حفاظًا على حياته تطبيقا لفتوى الإمام العز بن عبدالسلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفاظًا على النفس من القتل.

* تحريم بيع وشراء الطعام للمخدرات

كما أصدر "برهامي"، فتوى حول حكم التعامل بالبيع مع تاجر المخدرات، معلقًا: "لا يجوز بيع الطعام والشراب لتأجر مخدرات".

وجاء نص الرد كما يلي: "إذا كان البائع يعلم أن مال الشخص كله بلا استثناء مِن المخدرات؛ فلا يمكن التعامل معه إلا مكرهًا، ليس فقط لأجل عدم المشاكل؛ لأن ثمن المخدرات لا يدخل في ملك البائع لبطلان بيعها".

* مصافحة المرأة من باب السياسة

كما أفتى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بأن مصافحة الرجل للمرأة من باب السياسة الشرعية (البروتوكول)، من المحرمات، ولا يجوز مصافحتها.

* الصندل من غير شراب حرام

وفي مطلع مايو الماضي، افتى "برهامي"، بعدم جواز ارتداء المرأة للصندل المكشوف دون أن يكون أسفله "شراب" لا يظهر القدمين.

*لا يجوز قتل الزوجة الخائنة

أفتى "برهامي"، بأنه لا يجوز للزوج أن يقتل زوجته وعشيقها إلا برؤية الفرْج في الفرْج.

وقال برهامي، ردًا على السؤال: "قتل الزوج لزوجته وعشيقها حال التلبس بوقوع الزنا بشرط رؤية الفـَرْج في الفَرْج هو مِن باب دفع الصائل، ولا يُقبَل شرعًا في الدنيا ادعاؤه إلا بالشهود أو اعتراف أولياء القتيلين، وأما بعد حال التلبس؛ فإقامة الحد إلى الحاكم الشرعي والافتئات عليه حال وجوده وقيامه بالشرع يستحق صاحبه العقوبة في الدنيا والآخرة، فلا يجوز له القتل لمجرد رؤيتهما عاريين ما لم يرَ الفَرْج في الفرْج".

* عدم جواز ارتداء المرأة "الاسترتش"

وأصدر "برهامي" فتوى أنه لا يجوز أن ترتدي المرأة "الترنج" الضيق، الذي يشبه "الاسترتش" أمام أخواتها وأولادها.

* تحريم مشاهدة مباريات كرة القدم

أفتى برهامي، بتحريم مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم، لما تتضمنه من كشف عورة وأفعال وصفها بأنها محرمة، كالغضب، والعصبية، وحب الكفار والموالين لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير