اعلان

كيف تستفيد شمال سيناء من مشروع "نيوم"؟.. تعرف على تفاصيل المنطقة الحرة بالعريش

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية ستعزز العلاقات الاقتصادية مع مصر بربط مدينة نيوم الجديدة بالمنطقة الحرة، بشمال سيناء وإقامة جسر الملك سلمان.

وقال في مقابلة مع وكالة بلومبرج الأمريكية، أن المنطقة ستتضمن العديد من الموانئ، بعضها في الـسعـودية، والبعض الآخر في مـصـر.

وتعد تلك المدينة الجديدة من ثمار توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية في أبريل 2016، والتي صادق عليها الرئيس السيسي في 24 يونيو الماضي.

وأكمل بن سلمان، "الاتفاقيات التي تم توقيعها بين مـصـر والسعودية العام الماضي، أخذت في اعتبارها المدينة الجديدة نيوم".

وأبرمت كل من الـسعـودية ومصر في أبريل 2016، اتفاقية لإنشاء منطقة حرة في شمال سيناء.

نصف تريليون دولار:

وأمس الأول الثلاثـاء، أعلن ولي العهد السعودي، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم بمسمى "نيوم"، يقام على أراض من الـسعـودية والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ500 مليار دولار.

ووفق الوكالة، تشتمل حدد المشروع جسرا يقطع البحر الأحمر، ويربط بين المدينة الجديدة ومصر وباقي القارة الإفريقية.

واضاف الأمير في مقابلة اليـوم، إنه من المقرر أن يُفتتح مشروع “نيوم”، بحلول 2025، فيما ستكون هناك استثمارات محدودة مطلع 2020.

وأستحضر أن شركات "أمازون" و"علي بابا" و"إيرباص" يشاركون بالفعل في المحادثات الخاصة بالاستثمار في المشروع.

ومشروع "نيوم"، هو منطقة علي الرغم من، سيتم بناؤها لتصبح وجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة، وستجمع أفضل العقول والشركات لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات.

والقطاعات التي يتألف منها مشروع نيوم، هي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً