اعلان

الجنيه ثابت أمام الدولار في عطاء البنك المركزي

كتب :

استقر سعر صرف الجنيه عند 7.73 للدولار في عطاء البنك المركزي الدوري لبيع العملة الصعبة للبنوك اليوم الخميس.

وقال البنك عبر موقعه الإلكتروني إنه طرح نحو 40 مليون دولار خلال العطاء، باع منها 39.4 مليون، بنفس سعر العطاء الأخير يوم الثلاثاء الماضي.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة بسبب تراجع إيرادات الصادرات والسياحة والاستثمارات الأجنبية.

ورفع البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي الحد الأقصى للإيداع الدولاري بالنسبة إلى الشخصيات الاعتبارية إلى 250 ألف دولار (أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية) شهريا بدلا من 50 ألف دولار، وبدون حد أقصى يومي، لتيسير استيراد السلع والمنتجات الأساسية.

وكان المركزي قد فرض في العام الماضي قيودا على الإيداع النقدي بالدولار في البنوك، بهدف محاصرة السوق السوداء للعملة، إلا أن عدم توافر العملة الصعبة والصعوبات التي يواجهها المستوردون والمصنعون للحصول على الخامات والسلع المستوردة دفعته لتخفيف تلك القيود.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي بنهاية ديسمبر إلى 16.445 مليار دولار، بزيادة 23 مليون دولار فقط عن شهر نوفمبر، لكنه يظل أقل كثيرا من مستواه قبل ثورة يناير 2011، حين بلغ 36 مليار دولار.

ووقع محافظ البنك المركزي طارق عامر، الخميس الماضي، اتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار مع البنك الصيني للتنمية، على هامش زيارة الرئيس الصيني لمصر، في إطار المساعي المصرية لزيادة مصادرها من العملات الصعبة عبر الاقتراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً