اعلان

الذكاء الاصطناعي لتقييم نمو مخ "الأطفال المبتسرين"

لجأ فريق من العلماء في مستشفى وجامعة "هلسنكي" في فنلندا إلى تطوير برمجيات تعتمد على تعلم الآلة التى يمكن من خلالها تتبع بشكل مستقل إشارات لرصد وتسجيل النشاط الكهربائي لمخ الرضع المبتسرين، وإعداد تقييم لمراحل النضج الوظيفي للمخ.

تعد هذه الطريقة الأولى من نوعها في العالم التي يتم من خلالها تقييم مراحل نضج مخ المبتسرين اعتمادًا على تسجيل النشاط الكهربي لمخ الرضع من المبتسرين، بوصفها التقنية الأكثر دقة لتقييم مراحل تطوير مخ الطفل، وتمكن من الرصد التلقائي والموضوعي لمراحل نمو الرضع سابق لأوانه.

وقال البروفيسور سامبا فاناتالو أستاذ طب المبتسرين بجامعة "هلسنكي" "نتتبع وزن الرضيع ومتوسط طوله ومحيط الرأس مع الرسوم البيانية للنمو، مع تسجيل النشاط الكهربي لمخ الرضع المبتسرين، إلى جانب التحليل التلقائي لتوفير أداة عملية لرصد التنمية العصبية بين المبتسرين والتوصل إلى المعلومات التي من شأنها أن تساعد في التخطيط لأفضل رعاية ممكنة للطفل".

وتوصل الباحثون إلى أن المشاكل الصحية المبكرة لدى الأطفال المبتسرين غالبًا ما تؤدي إلى تباطؤ نمو المخ خلال الأشهر الأولى؛ ومن أجل توفير أفضل رعاية ممكنة وتطوير أشكال جديدة من العلاج، يجب أن نعرف كيف تعمل وظائف المخ لدى الرضع، ولكن لم تكن هناك طرق موضوعية دقيقة بما فيه الكفاية لتقييم مرحلة النضج في مرحلة مبكرة من نمو المخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي