اعلان

حلف شمال الأطلسي يسعى لتعزيز الشراكة مع اليابان

كتب : وكالات

صرح الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي ناتو ينس ستولتنبرج بأنه يرغب في بحث كيفية تعزيز وتوسيع الشراكة بين ناتو واليابان لمعالجة التهديدات الكورية الشمالية على الاستقرار الإقليمي والقضايا العالمية بما فيها الهجمات الإلكترونية.

وقال ستولتنبرج في مقابلة مع وكالة أنباء "كيودو" اليابانية قبيل زيارته المقررة إلى اليابان التي ستبدأ اليوم الأحد"أتوقع بطبيعة الحال أن تكون الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها كوريا الشمالية هي الموضوع الرئيسي خلال زيارتي لليابان.. وأتطلع للذهاب إلى اليابان وكوريا الجنوبية لمناقشة سبل تعزيز شراكتنا في كافة المجالات مثل محاربة الإرهاب والتعاون في مجال الأمن الإلكتروني والأمن البحري والعديد من المجالات الآخرى".

ورفض ستولتنبرج الرد على سؤال حول الإجراءات التي يمكن أن يتخذها ناتو إذا هاجمت كوريا الشمالية أراضي جوام الأمريكية أو الجيش الأمريكي في اليابان، قائلا إنه لن يجيب على سؤال افتراضي ولكن ناتو لديه العزم والقدرات على "الرد إذا لزم الأمر".

ومن المقرر أن يجري ستولتنبرج محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارته وسيتوجه إلى كوريا الجنوبية يوم الأربعاء القادم.

جدير بالذكر أن بيونج يانج هددت في أغسطس الماضي بإطلاق صواريخ على البحر بالقرب من أراضي جوام الأمريكية التي يتمركز فيها حوالي 7 ألاف جندي أمريكي و160 ألف شخص. جاء ذلك بعد اختبار بيونج يانج اثنين من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. ونمت المخاوف من أن نطاق الصواريخ سيتوسع ليصل إلى البر الرئيسي الأمريكي وإلى أوروبا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً