تعرف علي مصير المقرات الحكومية بعد نقلها إلي العاصمة الإدارية الجديدة

أكد اللواء أحمد زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، علي أن شركة العاصمة الإدارية ستستمر بعد انتهاء كافة مراحل المشروع، حيث سيتم إنشاء شركات منبثقة عنها لإدارة كافة المرافق الموجودة لضمان استمراريتها والحفاظ على مستواها المتميز، وستخضع جميع تلك الشركات الفرعية للشركة الأم (شركة العاصمة الإدارية) لإدارة مرافق المشروع.

وقال عابدين في تصريحاتة الصحفية،إنه بعد انتهاء المراحل المحددة لإنشاء العاصمة الإدارية وفقا للجداول الزمنية الموضوعة، سيتم إنشاء شركة تؤول إليها أصول الممتلكات الحكومية القائمة بالقاهرة من الوزارات المختلفة، وسيتم نقل كل هذه الأصول وتقييمها بقيمة دفترية، والتقييم بعد ذلك بقيمتها السوقية، على أن تحصل شركة العاصمة الإدارية على نسبة من هذه الأصول مقابل الأصول الجديدة التي خصصتها داخل المشروع للوزارات المختلفة، لافتا إلى أن الأصول القديمة (بالقاهرة) سيتم الاستفادة منها بشكل اقتصادي.

وأضاف أنه سيتم ربط القاهرة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة من خلال شبكة واسعة وحديثة من خطوط المواصلات المتعددة، تشتمل على القطار الكهربائي الذي يصل إلى قلب العاصمة الإدارية، إلى جانب القطار المعلق "المونوريل"والذي يرتبط بشبكة مترو الأنفاق، علاوة على خطوط حافلات متعددة تربط القاهرة بالعاصمة الإدارية عن طريقي العين السخنة والسويس، فضلا عن خطوط حافلات داخلية للمشروع.

وفيما يخص مرحلة نقل سفارات الدول الأجنبية إلى العاصمة الإدارية، أكد اللواء أحمد زكي عابدين أنه تم تخصيص ألفي فدان للسفارات الأجنبية والقنصليات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في مصر، والتي ترغب في الانتقال إلى العاصمة الإدارية.. مشيرا إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات بالفعل بالتنسيق مع وزارة الخارجية، التي بدأت في التواصل مع السفارات لتحديد احتياجاتها في هذا المشروع، وأن بعض سفراء الدول الأجنبية زاروا بالفعل موقع المشروع وأبدوا إعجابهم بالموقع وما تم إنجازه حتى الآن.

وقال عابدين إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة شهد إقبالا كبيرا من المستثمرين، حيث تم حجز قطع أراض لإنشاء 6 جامعات، إلى جانب طلبات أخرى تلقت شركة العاصمة الإدارية رغبات ملاكها لإقامة 8 جامعات أخرى، كما تم حجز قطع أراض لإقامة 16 مدرسة عليها، وتلقت الشركة أيضا طلبات لإقامة 18 مدرسة أخرى، علاوة على طرح 1600 فدان أمام المستثمرين لإقامة مناطق سكنية عليها تم حجزها بالكامل خلال أقل من 10 أيام.

وأضاف أنه تم حجز قطع أراضي لإقامة مجتمعات سكنية وعمرانية جديدة عليها بداخل المشروع، وسيتم إتاحة الأراضي أمام المواطنين في مرحلة لاحقة.. مشددا على أن العاصمة الإدارية الجديدة لن تشهد الظواهر السلبية التي شهدناها في المجتمعات العمرانية الجديدة.

م ش ا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً