اعلان

ننشر خريطة الأنشطة الثقافية في الإسكندرية خلال شهر نوفمبر

تشهد الحركة الثقافية في بيوت الثقافة باسكندرية زخما ونشاطا متميزا على مدار الشهر، ويتنوع الأنشطة بين الدورات والندوات والفعاليات الثقافية التي تثري الساحة، ونقدم في هذه السطور أنشطة بيوت القافة في عروس البحر المتوسط حلال شهر نوفمبروكانت كالتالي:

يقيم بيت ثقافة رشدي بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، لقاء جماعة الأدب العربي للشاعر محمد رطيل وأشعار عن تدمير المدمرة إيلا، وذلك في تمام السادسة والنصف مساءً، بمقر بيت ثقافة 26 يوليو.

كما ينظم قصر ثقافة برج العرب، غدا الخميس، لقاءا بعنوان "شجاعة الضفادع البحرية المصرية" بمناسبة تدمير المدمرة إيلات، تديره صباح فرحات، مشرفة النشاط، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بقصر ثقافة برج العرب.

وفي 4 نوفمبر، يعقد قصر ثقافة برج العرب ندوة بعنوان "تدوير الزجاجات الفارغة والزراعة بها" تلقيها لمياء أمين، مسؤول نادي العلوم، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمقر قصر ثقافة برج العرب، كما يقيم بيت ثقافة 26 يوليو ورشة للتدريب على ابتكار شخصية كرتونية جديدة، تدريب الفنانة رانيا الجمل، في تمام الحادية عشر صباحا، بمقر بيت ثقافة 26 يوليو.

ويقيم قصر ثقافة برج العرب، يوم 5 نوفمبر، في تمام الحادية عشر صباحا، لقاءا ثقافيا بعنوان "مهارات المصري القديم" بمناسبة اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون، تديره شيرين أحمد، بقصر ثقافة برج العرب، يأتي ذلك بالتزامن مع محاضرة تقيمها مكتبة النزهة بعنوان "دور البحرية المصرية في تدمير المدمرة إيلات " تلقيها آمال محمد، بمكتبة النزهة بحدائق أنطونيادس، كما يقيم بيت ثقافة رشدي ورشة فنية بمناسبة عيد الطفولة، تحت إشراف الفنانتين منى حسني وسارة جلال، وذلك في تمام العاشرة صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو.

كما يعقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة بعنوان"الأغنية الوطنية بين القديم والحديث" يلقيها ممدوح المنشاوي، وذلك في تمام السادسة مساءً، بقصر ثقافة الأنفوشي.

وفي يومي 5 و6 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة رشدي ورشة فنية تعبر عن عيد الطفولة باستخدام خامات متعددة، تدريب الفنانات لميس سعيد، نيرة جلال وهبة فضل، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة رشدي.

كما يعقد قصر ثقافة الأنفوشي، يوم 6 نوفمبر، ندوة بعنوان "قدرة القوات البحرية في تدمير المدمرة إيلات، "تلقيها زينب أبو بكر- أخصائي مكتبة الطفل، وذلك في الحادية عشر صباحا، بقصر ثقافة الأنفوشي، كما يعرض نادي سينما بيت ثقافة 26 يوليو الفيلم التسجيلي "سيوة" تحت إشراف الفنانة رانيا الجمل، في تمام الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو.

ويقيم بيت ثقافة رشدي، يومي 7 و21 نوفمبر، ورشة تعليم أساسيات السوفت باستيل بالإضافة إلى ورشة موزايك، تحت إشراف الفنانات فاطمة إمام، وسندس إبراهيم، ونشوى عمرو، وذلك في تمام العاشرة صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو.

كما يقيم بيت ثقافة 26 يوليو، يوم 7 نوفمبر، ورشة عمل تاج يزين رأس الطفل من الورق المقوى الملون والبورو، احتفالًا بعيد الطفولة ـ تدريب الفنانة فيروز الجندى، وذلك في الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو، كما يعقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة بعنوان "مدرسة الصحافة"، تديرها هدي الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق، في الثانية عشر ظهرا، بقصر ثقافة الأنفوشي.

ويقيم نادي أدب قصر ثقافة الأنفوشي، في تمام السابعة مساءً، أمسية شعرية لعرض قصائد الشاعر غازي القصيبي يناقشها الشاعر رضا فوزي، بقصر ثقافة الأنفوشي، وفي السادسة مساءً يقيم قصر ثقافة الشاطبي محاضرة تنمية بشرية بعنوان "أيقظ قدراتك" تحاضر فيها سماح أحمد، وذلك بقصر ثقافة الشاطبي.

وفي 9 نوفمبر، تقيم مكتبة النزهة، في تمام الحادية عشر صباحا، ورشة رسم تعبيري عن عيد الطفولة، تدريب سلمى الوقدي ومينا وليم، وذلك بمكتبة النزهة بحدائق أنطونيادس.

وفي 11 نوفمبر، تعقد مكتبة الشلالات، في تمام الحادية عشر صباحا، ندوة بعنوان "عميد الأدب العربى طه حسين" بمناسبة ذكراه، تلقيها حنان على، بمقر مكتبة الشلالات.

وفي 12 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة رشدي ورشة فنية لعمل عروسة، إشراف منى حسني، وذلك في تمام العاشرة صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو، كما يقيم بيت ثقافة أبو قير محاضرة بعنوان "العنف ضد المرأة انتهاك لحقوق الإنسان" بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، تلقيها نادية حسن، وتديرها مروة عزت مسؤول نادي المرأة، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة أبو قير، وفي السادسة مساءً يعقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة بعنوان "التصوير وتأثيره على مصداقية الإعلام " يقدمها بهاء الدين محمد، بقصر ثقافة الأنفوشي.

ويوم 13 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة 26 يوليو ورشة عمل إكسسوارات بمناسبة عيد الحب، تدريب الفنانة نيفين كامل، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو، كما يقيم بيت ثقافة أبو قير، في الحادية عشر صباحا، ورشة فنية بمناسبة عيد الطفولة، تدريب الفنانتين نهى أحمد وهند محمد نجيب، كما يقيم نادي أدب قصر ثقافة الأنفوشي أمسية بعنوان "تجربتي في القصة والرواية" يقدمها محمود عوض عبد العال، وذلك في تمام السابعة مساءً، بقصر ثقافة الأنفوشي.

وتقيم مكتبة النزهة، يوم 14 نوفمبر، محاضرة بعنوان "أهمية دمج المعاقين في المجتمع" بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، تلقيها رباب عثمان، في تمام الحادية عشر صباحا، بمكتبة النزهة بحدائق أنطونيادس.

ويقيم قصر ثقافة الأنفوشي محاضرة بعنوان "اليوم العالمي للمعاقين ودور المجتمع في رعايتهم" تلقيها زينب مصطفي، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، كما يقيم نادي أدب القصر، في تمام السابعة مساءً، أمسية شعرية لمناقشة مختارات من الشعر العربي في عصر صدر الإسلام، تحت إشراف محجوب موسى.

ويوم 15 نوفمبر، يعقد بيت ثقافة القباري ندوة بعنوان "المولد النبوى" تلقيها أميرة إبراهيم، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمقر جمعية النهضة والإبداع بالبيطاش، كما يقيم قصر ثقافة أبو قير، في تمام الحادية عشر صباحا، محاضرة بعنوان "كيفية التعامل مع الطفل المعاق" بمناسبة اليوم العالمى للمعاقين، تلقيها دعاء إبراهيم، وذلك ببيت ثقافة أبو قير.

ويوم 16 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة أبو قير، في تمام الحادية عشر صباحا، محاضرة بعنوان "السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى" تلقيها نعمات محمد، ببيت ثقافة أبو قير.

وفي 19 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة رشدي ورشة فنية لتصميم لوحة عن الخريف، تدريب الفنانة فاطمة إمام، في تمام العاشرة صباحا، ببيت ثقافة 26 يوليو، كما يقيم بيت ثقافة أبو قير محاضرة بعنوان "الطفل ومشكلاته" بمناسبة عيد الطفولة تلقيها عنايات أحمد، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، ببيت ثقافة أبو قير.

كما ينظم قصر ثقافة برج العرب، في تمام الحادية عشر صباحا، لقاءا بعنوان "حقوق الطفل وواجباته" بمناسبة عيد الطفولة، تديره صباح فرحات، وذلك بقصر ثقافة برج العرب، كما يعقد قصر ثقافة الأنفوشي، في تمام السادسة مساءً، ندوة بعنوان "الفروق النفسية بين المرأة والرجل" يلقيها وائل هاشم، وذلك بقصر ثقافة الأنفوشي.

وفي 20 نوفمبر، يقيم قصر ثقافة الشاطبي، في تمام الحادية عشر صباحا، ورشة عمل لوحات فنية تعبر عن جمال الزهور وألوانها باستخدام ورق الكوريشه والألوان والخامات المختلفة، تدريب الفنانة لميس سعيد، كما تعقد مكتبة الشلالات، في الحادية عشر صباحا، ندوة بعنوان "العنف ضد المرأة" بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة تلقيها حنان السيد، وذلك بمقر جمعية الحرية لتنمية المجتمعات.

ويوم 21 نوفمبر، يعقد قصر ثقافة مصطفى كامل ندوة بعنوان "الشباب والقدوة الحسنة" تلقيها نجاة سعيد، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمقر القصر، كما تنظم مكتبة النزهة احتفالية بمناسبة عيد الطفولة تتضمن فقرة أغاني أطفال، ورسم على الوجه تحت إشراف الفنانتين سلمى الوقدي وشيماء الغريب، وورشة فنية تدريب الفنانات هبه عبد المنعم، وياسمين الفولي، ومنى حمدي، يدير الحفل الفنان مينا وليم، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمكتبة النزهة بحدائق أنطونيادس.

كما يقيم نادي أدب قصر ثقافة الأنفوشي، في تمام السابعة مساءً، لقاءا مع الشاعرة هدى عبد الغني يقدمه جابر بسيوني، وذلك بمقر القصر.

ويوم 23 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة 26 يوليو، في تمام الحادية عشر صباحا، محاضرة بعنوان "عميد الأدب العربى طه حسين" تلقيها سارة رمضان، وتنظم ثقافة الطفل التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بفرع ثقافة الإسكندرية احتفالية بمناسبة عيد الطفولة بالتعاون مع قصر ثقافة الأنفوشي، تتضمن معرض فني نتاج الورش الفنية التي أقيمت بالمواقع الثقافية التابعة للفرع، وعرض فني لأطفال فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية تدريب الفنان ياسر عثمان، وعرض فني لكورال أطفال الأنفوشي بقيادة المايسترو مدحت بسيوني، وعرض فني لفرقة براعم الأنفوشي تدريب الفنانة نجلاء عبد القادر، ويقام الحفل تحت إشراف منى محمود، مسؤول ثقافة الطفل، وذلك في تمام السادسة مساءً، بمقر القصر.

وفي 25 نوفمبر، تقيم مكتبة الشلالات، في تمام الحادية عشر صباحا، ورشة فنية بمناسبة عيد الطفولة، تدريب الفنانة هيام مؤمن، وينظم بيت ثقافة رشدي لقاء المائدة المستديرة للشاعر جابر بسيوني وأشعار عن ذكرى ميلاد الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، وذلك في تمام السابعة مساءً، ببيت ثقافة 26 يوليو.

وفي 26 نوفمبر، يقيم بيت ثقافة رشدي، في تمام العاشرة صباحا، ورشة فنية لعمل رجل الثلج، إشراف رانيا ضياء ونشوى عمرو، وذلك بمقر بيت ثقافة 26 يوليو، وتقيم مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون" تلقيها ناهد محمد الرحماني، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمكتبة النزهة بحدائق أنطونيادس.

ويوم 27 نوفمبر، تعقد مكتبة الشلالات ندوة بعنوان "حسن معاونة ذوى الأحتياجات الخاصة" بمناسبة اليوم العالمى للمعاقين يلقيها تامر متولى، وذلك في تمام الحادية عشر صباحا، بمقر جمعية التأهيل المهنى بالرصافة.

ويوم 28 نوفمبر، يقيم نادي أدب قصر ثقافة الأنفوشي أمسية شعرية لمناقشة قصائد الشعراء الشباب يناقشها الدكتور محمد ذكريا عناني، وذلك في تمام السابعة مساءً، بمقر قصر ثقافة الأنفوشي.

وفي 30 نوفمبر، تقيم مكتبة البصرة، في تمام الحادية عش صباحا، محاضرة بعنوان "المنهج الاسلامى فى التعامل مع الطفل" يحاضر فيها مصطفى إبراهيم رمضان، وذلك بمقر المكتبة، كما تقدم فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية عرضا فنيا بقيادة المايسترو مدحت بسيوني، وذلك في تمام السابعة مساءً، بمقر قصر ثقافة الأنفوشي.

وتعقد دورة حاسب آلي تقدمها داليا سامح بقصر ثقافة الأنفوشي، يوم الجمعة في تمام الثالثة عصرا، ويوم السبت في تمام الحادية عشر صباحا، كما تعقد ورشة الشعر للشاعر عبد المنعم سالم بالمكتبة العامة لقصر ثقافة الشاطبي، يوم السبت، في تمام السادسة مساءً.

ويعقد تعليم أساسيات الخط العربى، تدريب الفنان محمد جابر، وذلك يوم السبت من كل أسبوع، في تمام الحادية عشر صباحا، بقصر ثقافة برج العرب، كما تعقد ورشة مشغولات جلدية إشراف مروة فوزي، وأمل حسين، يوم الأحد من كل أسبوع في تمام الخامسة مساءً.

ويوم الإثنين تقام ورشة يوم الشعر محجوب موسى، بقصر ثقافة الشاطبي في تمام السادسة مساءً، كما تقام أيضا ورشة تعليم التريكو والكروشيه بقصر ثقافة برج العرب، في تمام الحادية عشر صباحا.

ويوم الثلاثاء تقام ورشة تعليم الخياطة، في تمام الحادية عشر صباحا، بقصر ثقافة برج العرب، كما تقام ورشة العزف على آلة الكمان تدريب الفنان أحمد خليفة، يوم الأربعاء في تمام السادسة مساءً، بقصر ثقافة الشاطبي، كما تقام ورشة العزف على آلة العود تدريب الفنان محمد شحاتة، يوم الخميس، في تمام السادسة مساءً، بقصر ثقافة الشاطبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مقابل الإفراج عن 500 أسير.. قراصنة يهددون وزارة الدفاع الإسرائيلية بنشر معلومات حساسة عن الجيش