اعلان

قناة الجزيرة.. 21 سنة خيانة.. زارع: تتبع سياسة البزنس.. زهران: تسير وفق أجندة إسرائيلية

كتب : عبده عطا

احتفلت قناة الجزيرة القطرية أمس الأربعاء، بالذكري الـ21 على إنشائها، من خلال عمل بروموا لبعض البرامج التي قدمتها خلال تلك السنوات، معتبره أنها سلكة الطريق المهني فى مناقشة القضايا العربية والدولية؛ مما دفع بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي إلى تدشين هشتاج علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر بعنوان 21" سنة خيانة"، متهمين فيها القناة بأنها سبب ماحدث في البلاد العربية من خراب.

استطلعت "أهل مصر" آراء عدد من خبراء الإعلام لمعرفة وجهة نظرهم في "القناة" في ذكراها 21، والممارسات التي تنتهجها في تقديم محتواها الإعلامي؟.

فى هذا السياق يعلق الدكتور أحمد زارع وكيل كلية الإعلام بجامعة الإزهر والمتحدث الإعلامي لها، إن القناة حادت عن ميثاق الشرف الإعلامي في مناقشة القضايا العربية والإقليمية، وأظهرت مدى تحريضها على الشعوب العربية".

وأشار زارع فى تصريح خاص لـ "أهل مصر" إلى أن قناة الجزيرة تتبع سياسة البزنس، ولاعلاقة لها بالمصداقية، مبينا أن هناك سقطات مهنية كثيرة تعرض على شاشاتها باستمرار، مفسرا ذلك بهجومها على الدول العربية خاصة مصر، بالإضافة إلى إتاحة مساحات لمصادر إسرائيلية للحديث عن القضية الفلسطينية، وترويج الأكاذيب الصهيونية على شاشتها.

ومن جانبه قال الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قناة الجزيرة كانت مصدر المعلومة الصادقة في بداية نشأتها، موضحا أنها في السنوات الأخيرة أخذت منحنى مغاير لبدايتها.

وأكد أستاذ العلوم السياسية" فى تصريح خاص لـ "اهل مصر" أن الجزيرة هي أول قناة عربية يكون لها منصبة أجنبية، موضحا أنها تمتلك إمكانيات فنية وبشرية على أعلى مستوى من مراسلين فى جميع أنحاء العالم العربى وعدد كبير من الدول الأوروبية، مستطردا كانت أمل الشعوب العربية، إلا أنها خانت كل الدول العربية بالبرامج التي تقدمها الآن وتحريضها على الدول.

وأضاف "زهران": "هذه القناة تمشي وفق أجندة إسرائلية معينة، مستشهدا باستضافتها لبعض المسؤلين الإسرائلين لمناقشة القضية الفلسطينية، على شاشتها لفترات طويلة"، مضيفا بأن القناة فتحت أبوابها لجماعة الإخوان بعد الثلاثين من يونيو ليتطاولوا على مؤسسات الشعب المصري".

وعلى صعيد متصل انتقد الدكتور فتحي الشرقاوي استاذ علم النفس السياسي، احتفال قناة الجزيرة بميلادها قائلا: "كيف يحتفل هؤلاء الأشخاص بها وهم سبب الخراب في كافة الدول العربية"؟، مشيرا إلى أن القناة قامت بنشر الفتنة التحريضية داخل المجتماعات، من خلال الحقائق المفبركة التي قاموا ببثها خلال ثورة الربيع العربي، موضحا أن الأموال التي يتم ضخها إلى هذه القناة من الصهاينة كفيلة بأن تهدم الدول.

وأوضح الشرقاوي فى تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن الأموال التي تضخ إلى قناة الجزيرة هي التي تتحكم فى المعلومة التي تقدم إلى الرأي العام، مستدلا بمقولة هتلر الشهيرة "إعطني إعلاما بلا ضمير إعطيك شعب بلا وعي"، مبينا أن إعلامي قناة الجزيرة يقدمون المعلومات المغلوطة إلى الجمهور لتحقيق أجندت بعض الدول، وتثير الفوضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً