اعلان

"البنيان المرصوص" تهدد بضرب مصر لتهديدها بقاء الإخوان في ليبيا.. ضربات جوية مصرية قريبة لتطهير رمال مصراتة وسرت من الإرهاب

كتب : سها صلاح

تجدد الصدام بين قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الليبية من جهة، وقوات اللواء خليفة حفتر من جهة أخرى بمشادات كلامية بعد تهديد الأولي بتوجيه ضربات لمصر وفقاً لصحيفة "ليبي نيوز" بنسختها الإنجليزية.

وقالت الصحيفة أن عناصر داعش التي تم رصدها من عدة شهور في مناطق وادي اللود ووادي البي في المدينة، هي مجموعة تم تهريبها من مدينة بنغازي من قبل قوات البنيان المرصوص وقامت حينها هذه المجموعات قامت بسرقة الوقود والسيارات لتشويه الثوار الذين يؤمنون المدينة.

وقالت الصحيفة أن التهديدات المصرية قد تتوجه بضربات جوية قريبة في سرت و مصراتة وهذا يهدد بقاء داعش و جماعة الإخوان في المنطقتين لذا خرجت حركة البنيان المرصوص مهددة بضرب مصر.

وأكدت الصحيفة أن الجيش الليبي بقيادة حفتر هو القوة الشرعية باعتراف البرلمان الشرعي وحتى باعتراف المجلس الرئاسي غير الدستوري، وبالتالي فإنها وحدها لها الحق في أي تصريحات تخص الجيش الليبي.

-أدلة تورط

التنسيق بين داعش وقوات البنيان المرصوص أمر ثابت ومؤكد بالدليل، وكذلك جلب البنيان المرصوص لمرتزقة من السودان وتشاد أمر ثابت ومؤكد بتقرير خبراء الأمم المتحدة.

90مليون قطعة سلاح

وأكدت الصحيفة أنه نتيجة عدم وجود قوة عسكرية موحدة في ليبيا، وعدم وجود دعم دولي حقيقي للتخلص من عناصر التنظيم في ليبيا، جعل من ليبيا بيئة حاضنة للإرهاب، فإن خرج التنظيم من ليبيا سيتجه إلى دول أخرى لكن من المرجح أن ينتقل إلى الداخل الليبي، حيث يتواجد في ليبيا أكثر من 30 مليون قطعة سلاح، إضافة إلى تشكيلة جماعات إرهابية متنوعة منها من تعلن عن نفسها ومنها من هي متخفية في الداخل الليبي.

وكانت غرفة عمليات البنيان المرصوص المحسوبة على جماعة الإخوان في مصراتة،قد أعلنت ، تشكيل قيادة موحدة لجيش جديد يضم عددًا من المليشيات.

وأوضحت غرفة عمليات البنيان المرصوص أنها ستمنح رتبًا عسكرية لقادة كتائب الثوار، على أن تتكفل القيادة الموحدة للجيش بدفع ثمن كافة الأسلحة والذخائر التي بحوزة كتائب الثوار حتى تصبح ملكا للجيش الليبي.

-علاقته بقطر

وكان وفد من البنيان المرصوص قد أجرى عدة لقاءات مع تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر وعدد من المسئولين القطريين، أسفرت عن اتفاق بين الوفد والحكومة القطرية على تقديم الدعم القطري لقوات البنيان المرصوص، الذى يشمل مركبات ومعدات عسكرية متطورة، تزويد القوات بعدد من المستشفيات الميدانية بأسرع وقت، وإنشاء مركز تدريب بمشاركة خبراء عسكريين قطريين، إضافة إلي مساعدة إخوان ليبيا للحفاظ علي مدينة سرت.

لماذا سرت؟

يبدو أن تنظيم "داعش" مصر على سرت ويعود اهتمامه بها نظرا لما تكتسيه من أهمية استراتيجية كبيرة بحكم موقعها الجغرافي على خريطة ليبيا، فهي تعتبر حلقة الوصل بين شرق ليبيا وغربها وتقع بمحاذاة ما يعرف بالهلال النفطي، وتشكل السيطرة عليها غاية أساسية للتنظيم الذي يسعى لمصادر تمويل جديدة نظرا لخسائره المتوالية وتراجع مصادر تمويله في كبرى معاقله في كل من العراق وسوريا.

وعموما تمثل ليبيا مرتكزاً أساسياً من حيث التواجد العسكري والإمكانات والانتشار والنفوذ، وبرغم انحسارات متوالية وشد وجذب في مناطق هذا النفوذ مع أطراف أخرى، فإن قيادة التنظيم تولي اهتماما كبيرا للعمل في ليبيا، خاصة مع انحسار المشروع الداعشي في سوريا والعراق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً