اعلان

نهائي أفريقيا.. ملعب محمد الخامس وش السعد على الكرة المغربي

يستضيف اليوم فريق الوداد المغربي، نظيره الأهلي المصري، في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بالدار البيضاء، على ملعب محمد الخامس، وسط حضور جماهيري كبير من قبل الجماهير المغربي، التي تساند فريق الوداد، في لقاء الإياب لنهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد انتهاء لقاء الذهاب في القاهرة بتعادل الإيجابي 11 بين الفريقين. 

من مارسيل سيردان إلي محمد الخامس.. حكاية ملعب

بدأ بناء الاستاد في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي(1949)، وكان يعد حينا ذاك أضخم وأكبر ملعب في إفريقيا، وعند تدشينه أطلق عليه اسم مارسيل سيردان، وهو الملاكم الكبير وبطل ألعالم، فرنسي الجنسية، وكان يقيم بالدار البيضاء إبان الحقبة الاستعمارية، وكان البيضاويون يكنون له محبة كبيرة، ويعتبرونه مغربيا، بيضاويا.

تحطمت الطائرة فسمي ملعب.. مارسيل

في أواخر سنة 1949،تأهل لمواجهة الملاكم " لاموطا" ببطولة العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، وفاز الأخير بالنقط، وكان على سيردان إجراء المقابلة الثانية من أجل الثأر، وأثناء توجهه إلى نيويورك التي كان مقررا أن تحتضن هذه المواجهة، تعطل محرك الطائرة التي كانت تقله وسقطت في عرض جزر الآصور، ليفارق الحياة كل ركابها وكان من بينهم سيردان، ونظرا للمكانة الهائلة التي كان يحتلها في نفوس المغاربة وحتى بالنسبة للجالية الفرنسية والأوروبية المستوطنة بالمغرب، فقد قرر المسؤولون آنذاك إطلاق اسمه على هذا الملعب باعتبار سيردان كان رياضيا.

وافتتحت حفلة تدشينه يوم 7 مارس 1955 بإجراء لقاء بين فريقين فرنسيين هما: نانسي ونيم، واستمر هذا الملعب يحمل اسم هذا البطل حتي أواخر الستينيات من القرن الماضي حين كان كل المغاربة وخاصة الرياضيين يرددون: ستاد دونور، ويعتبرونه مفخرة.

وش السعد على المنتخب المغربي

في 26 أكتوبر 1969، في تصفيات كأس العالم بالمكسيك 1970، حقق منتخب المغرب فاز على السودان بنتيجة 30، وكانت النتيجة كافية للتأهل للمونديال المكسيكي.

وفي 13 يوليو 1975، شهد وصول المنتخب المغربي، إلي كأس أمم إفريقيا في إثيوبيا 1976، بعد الفوز على غانا ليتأهل ليحرز ألكأس الوحيدة الموجودة لحد الآن في رصيده.

وشهد هذا الملعب المقابلة النهائية لنيل لقب الدورة 9 لألعاب البحر الأبيض المتوسط والفوز على تركيا ب:3-0.

26 فبراير 1984: لقاء الدور الأخير من إقصائيات الألعاب الأولمبية بلوس أنجليس، فوز على نيجيريا والتأهل للاولمبياد الأمريكي.

10أكتوبر 1993: اللقاء الأخير من إقصائيات كأس ألعالم أمريكا 1994، فوز على زامبيا والتأهل للمونديال الأمريكي.

شاهد على بطولات الوداد والرجاء

حقق فريق الوداد والرجاء كل الألقاب الأفريقي وأفروأسيوية على هذا الاستاد

=أبطال إفريقيا مع الرجاء: 1989، 1997، 1999.

بطولة أفريقي مع الوداد في عام 1992.

كأس الكؤوس الإفريقية: الوداد: 2002

كأس الكاف: الرجاء: 2003، كأس ألافروأسيوية: الوداد: 1993، الرجاء: 1999، كأس الإفريقية الممتازة: الرجاء: 2000، وبهذا الملعب دارت دربيات الرجاء والوداد، والتي بلغت يوم 30نونبر 2014 المحطة 117، وبه لعبت أعداد كبيرة من الفرق المغربية

هل يكرر الأهلي ما فعله الجزائر والكاميرون

مثلما شهدا ملعب محمد الخامس، لحظات فرح كبير للشعب المغربي الشقيق كان شاهد على لحظات الألم وحسرة للجمهور المغربي، فهل يكررها الأهلي..؟

الجزائر والهزيمة التاريخي على هذا الملعب

في عام 1979، شهد ملعب محمد الخامس، هزيمة قاسية أمام منتخب الجزائر بخماسية مقابل هدف، في تصفيات الألعاب الأولمبية، ليعودع المنتخب المغربي تلك التصفيات.

خسارة أمم أفريقيا الكاميرون

في مارس 1988: تنظيم المغرب للدورة 16 لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، وتواجد المغرب بمجموعة الدارالبيضاء ووصل لنصف النهاية حيث انهزم أمام منتخب الكاميرون وخسارة البطولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً