اعلان

ما لا تعرفه عن سعد الحريرى.. سعودى الجنسية ودخل السياسية عقب اغتيال والده.. وصنفته مجلة أمريكية ضمن أغنى أغنياء العالم

نجح سعد الدين الحريري، رجل الأعمال في أن يحمل من أبيه الإرث الضخم من السياسة والمال والمناصب، ودخل المجال السياسي من أوسع أبوبه، واستقال من رئاسة الحكومة بسبب رفضه الوضع الحالي في لبنان من انقسامات وعداءات، وفجر ثورة ضد إيران و حزب الله.

ولد سعد الحريري، في 18 إبريل عام 1970 في السعودية، حيث كان والده رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق، يعمل هناك.

تخرج في جامعة جورج تاون في واشنطن، وحصل على شهادات كثيرة في إدارة الأعمال، ويحمل الجنسية السعودية والفرنسية إلى جانب الجنسية اللبنانية.

يشغل منصب المدير التنفيذي للشركة سعودي أوجيه، كما يرأس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه تليكوم، كما أنه رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة أمنية هولدنجز، وعضو مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي،ومجموعة الأبحاث والاستثمار السعودية وتليفزيون المستقبل.

انخرط "الحريري"، في السياسة بعد اغتيال والده رفيق الدين الحريري 2005، وشكل ما يسمى بتحالف 14 آزار مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، والرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية سمير جعجع، وهو التحالف الذي قاد ثورة الأرز التي كان من نتائجها خروج الجيش السوري من لبنان.

أصبح نائبًا في البرلمان اللبناني عام 2005، عن مقعد السنة في دائرة بيروت التي كان يشغلها والده في الدورات السابقة، ثم أصبح رئيسًا للحكومة عام 2009، في عهد الرئيس ميشال سليمان.

وفي عام 2016، بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان قام بتكليف الحريري رسمياً لرئاسة الحكومة، وقدم استقالته من رئاسة الحكومة اليوم السبت في قرار مفاجئ.

صنفته مجلة فوربس سنة 2007 ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها ب2.3 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة