كنائس المنيا تشكر الأمن لفرض القانون والحفاظ على ممتلكات الأقباط

توالت البيانات الصادرة من مختلف مطرانيات المنيا لكافة الطوائف، الداعمة لمجهودات الأمن في فرض القانون والحرص على ممتلكات الأقباط سواء تلك التي تعرضت للاعتداء من جانب جماعة الإخوان المحظورة أثناء فض اعتصام رابعة أو المناطق التي تحتاج إلى بناء كنائس.

وفي هذا الإطار، أصدر القس جميل بركات، راعي الكنيسة الرسولية بعزبة نخلة بقرية حسن باشا، بمركز سمالوط، بيانا يتقدم فيه بالشكر لجميع القيادات الأمنية والسياسية بمحافظة المنيا لحصوله على موافقه على قرار نقل العبادة والصلاة من الكنيسة القديمة التي كانت لا تسع أعداد المصلين بسبب ضيق مساحتها والتي تبلغ 140 مترًا إلى الكنيسة الجديدة المشيده حديثا لاستيعاب أعداد كبيرة من المصلين.

كما أصدر القس عاطف فؤاد متري، رئيس الطائفة الخمسينية الإنجيليه، بيانا أثنى فيه على دور الأجهزة الأمنية والتنفيذية في إعاده فتح الكنيسة الخمسينية للأقباط بعد إغلاق دام لأكثر من 30 عاما، موضحا أن الأيام القادمة ستشهد افتتاح الكنيسة الإنجيليه بعزبه نخله التابعه لقرية حسن باشا بحضور القيادات الكنسية.

وأكد مصدر كنسي، حصولهم على 4 موافقات من الأجهزة المعنية بمحافظة المنيا بإحلال وتجديد كنائس قديمة وتوسيعها أيضا من بينها كنيسة الله الإنجيلية والكنيسة الخمسينية والموافقة على الصلاة داخل مجمع مشيخة المنيا الإنجيلي وتحويله لمقر مخصص لإقامة الشعائر الدينية وتوسعه الكنيسة الرسولية الإنجيليه من 140 متر إلى 360 مترا لاتساع أعداد المصلين.

وفي السياق ذاته، أصدر الأنبا بطرس فهيم مطران ايبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك بالمنيا وكل الكهنة والرهبان والراهبات والخدام والخادمات وكل الشعب، بيانا تقدموا فيه بجزيل الشكر والامتنان لكل أجهزة الدولة تحت رعاية الرئيس المخلص الوطنى صاحب الرؤية القائد السياسى الحكيم عبد الفتاح السيسى واللواء وزير الداخلية ومحافظ المنيا وكل القيادات الأمنية بالمحافظة، من أجل عظيم تعاونهم فيما يخص التصاريح والإجراءات الخاصة ببناء الكنائس وحفظ الأمن والتعامل الإنسانى الراقى والحفاظ على الأرواح والممتلكات وتأمين المنشآت الكنسية والعمل على حفظ اللحمة الوطنية ودعم السلام والأمن المجتمعى.

وأشاد الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى وانصنا والاشمونين ورئيس دير القديس افافيني العامر للرهبان ومجمع الآباء الكهنة ومجمع رهبان دير افافيني في بيان أصدرته مطرانية ملوى وانصنا والاشمونين بالجهود التي يبذلها الأجهزة الامنيه والتنفيذية بمحافظة المنيا في إنهاء العديد من المشكلات والموضوعات المعلقه منذ فترات طويلة والعمل الدؤوب على خدمه الكنيسه القبطية خاصه وإنهاء ازمه إنشاء دير ابوفانا بقصر هور بملوي.

ووجه الأنبا ديمتريوس في البيان الذي أصدره الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ومحافظ المنيا ومساعدوزير الداخليه ورئيس قطاع الأمن الوطني ومدير الأمن ومدير الأمن الوطني وضباط الأمن الوطني في تعاونهم المثمر ومجهوداتهم المبذولة في حل العديد من المشكلات.

كانت أوساط قبطيه بالمنيا قد اعترضت على البيان الذي أصدره الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا بإغلاق الكنائس الأمر الذي دفع العديد من المطرانيات لاصدار البيانات التي تتوجه بالشكر إلى القيادات الأمنية والتنفيذية بالدولة خاصه وان عدد الكنائس التي تم بناؤها منذ 30 يونيو فاق كل التوقعات وان الحملات الأمنية على معاقل الإخوان والجماعات الإرهابية والتي تؤكد تراجع نفوذهم بشكل كبير بمحافظة المنيا.

ويأتي إصدار هذه البيانات من مختلف مطرانيات محافظه المنيا بكافه طواءفها في إطار المجهودات التي تبذلها الأجهزة الأمنية والتنفيذية لحل مشكلات الأقباط وتفنيد الادعاءات التي أطلقها الأنبا مكاريوس بزعمه اغلاق العديد من الكنائس خلال فترة وجيزة وفقا للبيان أصدره.

الأمر الذي دفع محافظه المنيا لإصدار بيان أكدت فيه على أن المحافظه تضم أكبر عدد من الكنائس وبيوت الخدمه والمطرانيات والأديرة بين كافه المحافظات والتي تقدر ب10 اديرة للطواءف المختلفه ومطرانيات وبيوت خدمات وملحقات أخرى وأنه لاتمييز بين مصرى وآخر في الحقوق والواجبات وان الجهات المعنية قامت بتلبية 32 طلب للمطرانيات المختلفه خلال الفترة من شهر 2016 9وحتي 2017 9 منهم 13 طلب بمطرانيه المنيا وابوقرقاص فضلا عن أن شعائر الصلاة خلال الفترة ذاتها تقام في أكثر من 21 منزلا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً