اعلان

مصر الـ134 عالمياً والـ8 عربياً في نسب المساواة بين الرجل والمرأة

أصدر منتدى الاقتصاد العالمي تقريرً، يوضح الفجوة بين الجنسين، والتي اتخذت منحنى صاعد خلال عام 2017، ما يعبر عن زيادة اتساع الفجوة بين الرجل والمرأة في كافة المجالات للمرة الأولى منذ عام 2006.

ويقيس المؤشر العالمي الفجوة بين الرجل والمرأة في 144 دولة حول العالم؛ من حيث 4 عوامل أساسية؛ وهي الصحة، والتعليم، والسياسة، والاقتصاد.

وأشار مؤشر الفجوة في الاقتصاد إلى الفرق بين الجنسين من حيث المرتبات وشغل مناصب قيادية وحجم المشاركة في العمل، في حين يقيس مؤشر التعليم المستويات الأساسية والعليا، أما مؤشر الصحة فينظر إلى متوسط العمر، بينما يميل مؤشر السياسة إلى القدرة على صنع القرار.

جاءت "إيسلندا" في المرتبة الأولى، كأكثر دولة في العالم تحقق التوازن بين الجنسين، في حين احتلت "النرويج" المرتبة الثانية، تلتها "فنلندا" بالترتيب الثالث، أما المركزين الرابع والخامس فكانا من نصيب "روندا"، و"السويد" على التريب.

بينما ظهرت "نيكاراغوا" في المركز السادس، وجاءت "سلوفينيا" في المرتبة السابعة، وتلتها "إيرلندا" بالترتيب الثامن، أما المركز التاسع فقد شغلته دولة "نيوزيلندا"، لتأتي "الفلبين" في المرتبة العاشرة.

وعلى مستوى الدول العربية جاءت تونس كأول دولة عربية توازن بين الجنسين وسجلت الـ117 في المؤشر، تلتها الإمارات بالمركز الـ120.

وجاءت "مصر" في المرتبة الثامنة على مستوى الدول العربية، والمرتبة الـ134 على مستوى العالم، تلتها "الأردن" بالمركز الـ135.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي