قلق أمريكي من توسع البرنامج النووي والصاروخي لباكستان

كتب : وكالات

أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا، ممثلة الولايات المتحدة في أفغانستان وباكستان، ايليس أويلس، أن واشنطن قلقة من توسع البرنامج النووي والصاروخي لباكستان.

وقالت أويلس، أمام الكونجرس الأمريكي، إن واشنطن "قلقة للغاية من التهديد للاستقرار الاستراتيجي في منطقة جنوب آسيا، على خلفية ظهور صواريخ بالستية أو مجنحة في المنطقة"، مضيفة أن "أميركا قلقة على خلفية زيادة مخزونات باكستان المتزايدة من المواد الانشطارية وتوسيع برنامجها النووي".

وأشارت إلى أن الاستراتيجية الأمريكية في جنوب آسيا "تهدف إلى تخفيف حدة التوترات بين باكستان والهند".

وأضافت أن "الولايات المتحدة لا تسعى للتوسط بين الهند وباكستان ولكنها تدعو كلا البلدين إلى استئناف الحوار في اقرب وقت ممكن". وخلصت إلى إن "تحسين العلاقات بين البلدين أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأمن والاستقرار الإقليميين".

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية، أعلنت في وقت سابق أن باكستان لا تعتزم الانضمام إلى اتفاق الحظر الكامل للسلاح النووي، والذي اعتمدته دولا عدة يوم 7 يوليو الماضي، مؤكدة أن إسلام أباد، ملتزمة بجعل العالم خاليا من السلاح النووي عبر إبرام اتفاق عالمي شامل غير التمييزي للسلاح النووي.

والجدير بالذكر أن باكستان هي إحدى الدول التي تمكنت من القيام بتجارب نووية، وتمكنت من الحصول على السلاح النووي، وتبرر إسلام آباد قيامها بهذا النوع من التجارب النووية، بأنها تحاول الحفاظ على التوازن الاستراتيجي مع جارتها اللدودة الهند، والتي نجحت هي الأخرى بإجراء تجارب نووية، والحصول على السلاح النووي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً