وزير التموين يفشل في ضبط منظومة الخبز.. يوقع عقدًا مع الإنتاج الحربي لتولى الإدارة.. ومسئول بالوزارة ندرس إنهاء التعاقد مع شركات الكروت الذكية

ما زالت تداعيات أزمة وزارة التموين مع شركة الكروت الذكية الثلاث "سمارت، فرست داتا، إيفيت" التى تشرف على استخراج بطاقات التموين للمواطنين، تتلاحق، لا سيما بعدما أعلنت الوزارة أنها تدرس الاستعانة بشركة لتشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس" لإدارة ملف بطاقات الدعم التمويني الذكية حتى 30 يونيو المقبل، عقب انتهاء عقود الشركات الثلاث وكمهلة لتحسين خدمتها للمواطنين، وفقا لتصريحات وزير التموين.

وتم اتخاذ هذا القرار عقب تلقي علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرًا من جهات رقابية يدين تلك الشركات بتعطيل إصدار بطاقات المواطنين المتعلقة بـ"بدل فاقد وبدل تالف" خلال عامي 2015 و2016، مما اضطر المصيلحي لعدم تجديد التعاقد مع الشركات الثلاث بسبب تقارير الجهات الرقابية بشأن عدم التزامهم بإنهاء إصدار البطاقات الذكية "بدل فاقد وتالف" في مدة زمنية لا تتعدى أسبوعًا على أقصى تقدير، ووضع آلية صيانة لجميع النهايات الطرفية للمنظومة.

وبعد فشل الشركات الثلاثة في حل مشاكل التموين، يأتي دور علي المصيلحي ليعلن استسلامه، بتوقيع عقد مع الإنتاج الحربي لتولى إدارة منظومة الخبز والسلع التموينية، حيث تم توقيع عقد اتفاق بين مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي وهيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين اليوم، لتولى "مركز النظم" لإدارة والإشراف على تشغيل منظومة الخبز والسلع التموينية باستخدام بطاقة الأسرة الذكية وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي.

الجدير بالذكر أنه بموجب هذا العقد، يقوم الإنتاج الحربي بالربط بين الثلاث شركات المنفذة لإصدار بطاقة الأسرة ووزارة التموين لتسهيل إجراءات وتيسير دورة العمل فى إصدار بطاقة (بدل فاقد، بدل تالف، تحويل من محافظة لأخرى، فصل اجتماعي) للمواطن إلكترونيا بحيث لا تستغرق مدة تزيد عن 7 أيام عمل، وذلك من خلال استضافة مركز نظم المعلومات والحواسب لقاعدة بيانات موحدة ومؤمنة، يتم بواسطتها التأكد من "الأرقام القومية للمواطنين واستحقاقهم للدعم"، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة الإلكترونية ستوفر وقت وجهد المواطن فى استخراج البطاقات.

من جانبه، قال فوزي عفيفي، مدير عام البطاقات بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن إسناد مهمة منظومة الخبز والسلع لوزارة الإنتاج الحربي لا يعني فشل وزارة التموين، بل هذا بمثابة "مساعدة" أو مشاركة الإنتاج الحربي في خدمة المستهلكين، مضيفًا أن التموين تعمل بكافة جهودها لخدمة المواطنين وتسهيل الإجراءات عليهم.

وأكد"عفيفي" في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن شركات الكروت الذكية الثلاث فشلت بالفعل في خدمة المواطنين، لافتًا إلى أن الوزارة تدرس إنهاء عقود هذه الشركات نهائيًا خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً