8 تصريحات نارية من الرئيس في منتدى شباب العالم: "اللي يخاف ربنا ميقتلش".. و"هقدم كشف حساب للمصريين".. و"إرهابيو الواحات" كانوا سيستهدفون دير وادي الريان

كتب : نجوى قطب

انتهت فعاليات منتدى شباب العالم، الذي استمر 6 أيام بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بداية من الرابع من نوفمبر الجاري إلى العاشر من ذات الشهر، بمشاركة 3 آلاف شاب من 113 جنسية مختلفة.

تخلل حديث الرئيس خلال فعاليات المنتدى عدة تصريحات، أبرزها أن مصر لن تتراجع عن موقفها اتجاه قطر.

وتبرز "أهل مصر" من خلال السطور التالية تصريحات الرئيس في منتدى شباب العالم..

- "اللى بيخاف ربنا مش هيقتل":

صرح الرئيس السيسي أن منتدى شباب العالم فرصة للتواصل بين دول العالم، ومناقشة القضايا والأفكار الشاذة، والجماعات المتطرفة، التى تستخدم الدين لتمرير أهدافها.

وتابع السيسى: "فهمي لقوله تعالى: "إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ".

وأضاف خلال إحدى جلسات المنتدى أن الإنسان الذي يحاف الله لا يقتل بل يعمر، موضحًا أن بعض الجماعات المتطرفة تستخدم الدين وسيلة تحريضية لتنفيذ مطامعها، وهدم الدولة.

- كشف حساب للمصريين فى يناير القادم:

وأكد الرئيس أنه سيقوم بتقديم وعرض كشف حساب للمصريين عن الأربع سنوات الماضية من حكمه، والتى تولي خلالها رئاسة الجمهورية.

وقال أنه بناء على كشف الحساب بعد ذلك سيختار المصريين ما يشاءون، وأضاف "الحكم للمصريين، ووقتها سأتلقى ردود أفعالهم وهافهمها، وبعد كده نقرر ماذا سنفعل فيما يتعلق بالترشح لفترة جديدة"، فى تأكيد من الرئيس أن أمر الترشح لن يحسم إلا بعد تقديم كشف حسابه على المصريين ومعرفة ردود أفعالهم أولا.

وأشار إلى إمكانية تقديم هذا الكشف خلال ديسمبر أو يناير المقبل، وقال "ممكن فى ديسمبر أو يناير نقول للمصريين هذا ما حققناه"، مضيفا:"أى حد هيختاره المصريون هنقول له الله يوفقك."

- "المياه أمن قومى وقادرون على حمايته":

وعلق الرئيس خلال فعاليات المنتدى على ملف سد النهضة وإدارة مصر له، قائلا: "المياه بالنسبة لمصر أمن قومى ونحن قادرون على حماية أمننا القومى، ومهمتنا الحفاظ عليه".

وأضاف "ليس صحيحًا أننا نعتمد على معلومات من الجانب السودانى، نحن نعتمد على أنفسنا" مؤكدًا أن مصر تعتمد على نفسها فيما يتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبى.

- "إطلاق قناة إخبارية كبرى بمستوى عالمي":

كما كشف الرئيس أنه يتم الإعداد حاليًا لإطلاق قناة تليفزيونية إخبارية مصرية كبرى ذات مستوى عالمى قريبًا.

- إرهابيو الواحات كانوا سيستهدفون دير وادي الريان:

وكشف الرئيس عن تفاصيل جديدة حول حادث الواحات، مؤكدًا أن الإرهابيين المتورطين فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان.

- من يفرط في أرض مصر يترك السلطة حالًا:

وأشار الرئيس إلى أن حل القضية الفلسطينية ليس على حساب مصر، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أحد في مصر أن يقدم مترًا لأحد.

وتابع "ولا أنا ولا غيري نستطيع أن نفرط في متر أرض لأحد لأن مصر دولة مؤسسات ومن يترك مترًا من أرض مصر لأحد يترك السلطة فورًا والقوات العسكرية موجودة لحماية مصر".

وأضاف: "لابد أن نكون قادرين على التعامل مع الإرهاب عندما يكون هناك خطر مباشر على مصر ولابد في إطار التوازن في المنطقة أن يكون لنا قدرات عسكرية تواجه الخلل الذي حدث في السبع سنوات الماضية.

- المصريون يخوضون حربًا نيابة عن البشرية:

وقال الرئيس خلال فعاليات المنتدى الذي انتهى في العاشر من نوفمبر الجاري، إن المصريين يخوضون حربًا كبيرة بالنيابة عن البشرية كلها، ويقدمون أبنائهم فى سبيلها.

وأضاف السيسى، أن الشباب صنعوا على مدار الأيام الماضية أيقونة للحماس والنقاء، وتفجرت طاقاتهم الإيجابية ومارسوا حوارًا متفردًا، واتخذوا من النقاش وسيلة لتحقيق الذات، والتعبير عن الرؤى والأفكار.

- ثقتي فيكم غير محدودة:

وأعرب الرئيس عن انبهاره بالشباب قائلًا: "كم كنت منبهرًا أثناء متابعتي حديثكم، وثقتي في الشباب غير محدودة.

وأوضح خلال الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، أن التجربة أثبتت أن الشباب قادر على اتخاذ القرار لإثبات الذات وتحقيق الطموحات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً