اعلان

إسرائيل ترغب بنقل رفات حاخام من ضريحه في أوكرانيا

كتب : وكالات

أعلنت لينا باكمان، المتحدثة باسم نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتوفلي، اليوم الجمعة، أن الدبلوماسيين الإسرائيليين، طرحوا أمام السلطات الأوكرانية موضوع نقل رفات الحاخام رابي نحمان مؤسس "الحسيدية البراسلافية" أحد مذاهب الدين اليهودي، من براسلاف في أوكرانيا، إلى إسرائيل، ولكن الحوار لم يسفر عن نتائج.

وقالت باكمان لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "تلقينا طلبا مناسبا من بعض المنظمات وطرحنا هذه المسألة، دون نتيجة، حتى الآن".

يذكر أن قبر "رابي نحمان" في مدينة أومان الأوكرانية تعرضت للتدنيس في ديسمبر الماضي، حيث اقتحم مجهولون الكنيس اليهودي، الذي يتواجد فيه قبر الحاخام، ورشوا الطلاء الأحمر في جميع أنحاء الكنيس ورموا قطعا من لحم الخنزير، ما أثار استياء لدى اليهود، ووصف الساسة في إسرائيل هذا الحادث بأنه "مثال لمعاداة السامية القبيحة" ودعوا السلطات في أوكرانيا لتحديد هوية مرتكبي الجريمة ومعاقبتهم، بالإضافة إلى ضمان حماية هذا الموقع الديني.

ويقوم عشرات آلاف اليهود من مريدي رابي نحمان بزيارة قبره في مدينة أومان الأوكرانية، للاحتفال برأس السنة اليهودية وأداء الصلاة على قبر مؤسس مذهبهم، الذي عاش في الفترة من نهاية القرن الـ18 إلى بداية القرن الـ19 الميلادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً