اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. ابرزها محاكمة المتهم بقتل "كاهن المرج" والحكم على متهمي حرق نقطة المنيب وتنظيم بيت المقدس

تشهد اورقة المحاكم اليوم السبت؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرائ العام، في هذا السياق تنظر محكمة الجنايات اولى جلسات محاكمة المتهم بقتل "كاهن المرج"،متهمي حرق نقطة المنيب وتنظيم بيت المقدس.

"كاهن المرج"

تنظر الدائرة 2 جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة أحمد سعيد السنباطي "محبوس" بتهمة قتل القس سمعان شحاته بالمرج، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مقتل كاهن المرج".

واتهمت النيابة في أمر الإحالة أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، بأنه في 12 أكتوبر الماضي، قتل القس سمعان شحاته عمدا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المرج، بان بيَّت النية وعقد العزم على قتل أيًا من رجال الدين المسيحي، وأعد لذلك سلاح أبيض (سكين) وتربص له بمكان أيقن مروره به، وعندما شاهده باغته بعدة طعنات وضربات بأنحاء متفرقة من جسده، فلفظ أنفاسه الأخيرة.

"نقطة شرطة المنيب"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم السبت، حكمها على 26 متهمًا بحرق نقطة شرطة المنيب في يناير 2014.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وإحراز أسلحة وذخيرة بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

"أحداث الذكرى الثالثة للثورة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم السبت، سماع مرافعة الدفاع في إعادة إجراءات محاكمة 120 متهما بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة".

تعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التي وقعت العام قبل الماضي بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 إبريل.

كانت النيابة أسندت للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة، قضت في وقت سابق، بالسجن سنة مع الشغل حضوريا لـ 15 متهما ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ 212 متهما غيابيا " بقضية أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير، والتي شهدت وقوع أحداث عنف نتج عنها مقتل سيد وزة، عضو حركة 6 إبريل

"تنظيم بيت المقدس"

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، للشهود في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"أحداث عنف مايو"

تصدر الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد إمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة المتهم محمد علي رمضان في قضية "أحداث عنف مايو" التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كانت المحكمة قضت في وقت سابق، حضوريًا، بمعاقبة حسام الدين سيد بالسجن المشدد 5 سنوات، كما عاقبت محمد علي رمضان وحسن عبدالغفار غيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قبل اجتماع المركزي.. «شعبة الذهب»: رفع الفائدة سيحدث صدمة في السوق