اعلان

بتكلفة 30 مليون دولار.. تفاصيل التقرير الحكومي الخاص بانتهاء المرحلة الأولى لتأمين المطارات

أعد مجلس الوزراء التقرير النصف سنوي لأداء الحكومة تحت عنوان الشفافية والمواجهة.. دعائم الإصلاح لمستقبل واعد وطموحات عريضة.

ويشمل التقرير 7 محاور هم الحفاظ على الأمن القوم المصري واستعادة الدور المصري الرائد إقليميا ودوليا والاصلاح الإداري وتحقيق مزيد من آليات الشفافية والنزاهة والتنمية القطاعية والعدالة الاجتماعية وخدمات المواطنين وترسيخ الديمقراطية وتدعيمها والرؤية والبرنامج الاقتصادي للحكومة.

وقال التقرير إن رؤية محور قطاع الطيران المدني، إن يكون متميز عالميا رائد على مستوي القارة السمراء والشرق الأوسط مساهم في الاقتصاد المصري في إطار منظومة حقوقية تضمن للإنسان المصري حياة أكثر رفاهية.

وأضاف أن ركائز الهيكل العام لطيران المدني تطبيق القواعد القياسية والتوصيات الدولية لأمن وسلامة الطيران المدني وحماية البيئة وتطوير الشركة القابضة لمصر للطيران، وتطوير القدرات الاستعابية بالمطارات المصرية وتطوير الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، وتطوير الهيئة العامة للارصاد الجوية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الطائرات لعام 2016 زادت عن حركة الطائرات عام 2015 بنسبة 14.8 %، كما زاد إجمالى حجم البضائع المنقولة جوًا عام 2016 بنسبة 5.8% موضحا أن نسبة عدد العاملين في وزارة الطيران المدني وجهاتها التابعة لها تبلغ 0.7 % من إجمالي عدد العاملين بالقطاع الحكومي للدولة.

وأضاف تقرير الحكومة أن أبرز ما تحقق بقطاع الطيران المدني، فى إطار تطبيق القواعد القياسية والتوصيات الدولية لأمن وسلامة الطيران المدنى، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتأمين المطارات بتكلفة 30 مليون دولار، وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية لتأمين المطارات بتكلفة 43 مليون دولار، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة الممر في مطار القاهرة الدولي بتكلفة 315 مليون جنيه، وجاري حاليًا تطوير ممرات فرعية وطرق الخدمة لمهبط مبني الركاب رقم "1".

وأشار التقرير إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة كهرباء رقم "2" لتغذية مبنى الركاب رقم "2"، "3" بمطار القاهرة الجوي بتكلفة إجمالية 170 مليون جنيه، وتحديث أسطول طائرات التدريب بالأكاديمية، حيث من المخطط شراء 4 طائرات تدريب بتكلفة 4.1 مليون دولار، وتطوير أيضًا منظومة الأرصاد الجوية بتكلفة استثمارية 105.1 مليون جنيه.

وأوضح أنه جاري زيادة مساحة مبنى الركاب رقم "2" في مطار شرم الشيخ بتكلفة 450 مليون جنيه ليستوعب 5 ملايين راكب سنويا بدلًا من 3 ملايين راكب سنويًا لتصل السعة الإجمالية 5.2 مليون راكب سنويًا، بالإضافة إلى شراء طائرة من طراز B737-800 و6 طائرات بنظام الإيجار التشغيلي من نفس الطراز في إطار شراء 8 طائرات بتكلفة إجمالية 456 مليون دولار، وإحلال وتجديد مبنى الركاب رقم "2" بمطار القاهرة الدولى بتكلفة 4 مليار جنيه لتصل السعة الإستيعابية إلى 7.5 مليون راكب سنويًا، والانتهاء من تطوير هنجر 7000 لزيادة قدرة الشركة للصيانة والأعمال الفنية بتكلفة استثمارية 113 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً