اعلان

بالصور.. البابا تواضروس يرأس قداس رسامة "أساقفة جدد".. أنجيلوس لـ"لندن".. كاراس لـ"بنسلفانيا".. ومارك لـ"باريس".. وإيبارشية جديدة بـ"وسط أوروبا"

كتب : عبده عطا

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- قداس رسامة أساقفة جدد بالكنيسة القبطية، صباح اليوم الأحد، بدير الأنبا بيشوي- وادي النطرون-بحضور 102 أسقفًا بالمجمع المقدس.

وأجلس البابا 3 أساقفة جدد على إيبارشيات بالمهجر على النحو الآتي: (الأنبا إنجيلوس الأسقف العام بإستيفنچ، أسقفًا لـ"إيبارشية لندن" بإنجلترا، والأنبا كاراس الأسقف العام بنيوجيرسي أسقفًا لـ"إيبارشية بنسلفانيا" وديلاوير، وميرلاند ووست فيرچينيا، والأنبا مارك أسقفًا لباريس، وشمال فرنسا.

بينما رسم البابا 3 أساقفة جدد هم ( القمص بيجول المحرقي أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء المعروف بـ"المحرق"، والقمص أنطونيو أفا شينوتي أسقفًا لإيبارشية ميلانو بإيطاليا، القمص سيرافيم السرياني أسقفًا لإيبارشية أوهايو وميتشيجان وإنديانا بأمريكا، والقمص جيوڤاني أفا شينوتي أسقفًا لإيبارشية المجر ويتبعها رومانيا والتشيك وسلوفانيا وبولندا ).

وحسبما قال المتحدث باسم الكنيسة القس بولس حليم فإن الأنبا أنجيلوس- أسقف إيبارشية لندن-خدم سنوات طويلة وصار أسقفًا عامًا في عام 1999، وشارك في عدة مجالس، ومؤتمرات، وحوارات، كما أنه عضوًا بمجلس الكنائس العالمي، ويهتم بخدمة الشباب ودرس علوم السياسة، واختير رئيسًا لجمعيات الكتاب المقدس على مستوى العالم، وله علاقات طيبة بالمسؤولين في انجلترا.

وأضاف عبر صفحة المركز الإعلامي للكنيسة عقب صلاة عشية رسامة أساقفة جدد، أن الأنبا كاراس تخرج من الإكليريكية، وخدم كشماس مكرس، ثم ترهبن في الدير، وخدم في أورشليم-القدس- ثم أيرلندا، ومن أغسطس 2014 صار أسقفًا عامًا في نيوجيرسي.

أما الأنبا مارك –حسب تصريحات المتحدث باسم الكنيسة-فإنه حاصل على بكالوريوس التجارة، والتحق بالدير عام 1998، وخدم مع الأنبا غبريال في النمسا، وصار أسقفًا عام 2015، وخدم في كنائس باريس، وشمال فرنسا، ويعرف العربية،القبطية، الألمانية، وتعلم الفرنسية، وبدأ الصلاة بها.

ولفت حليم إلى أن الراهب أنطونيو أفا شنودة-أحد رهبان دير الأنبا شنوده بميلانو - حاصل على بكالوريوس طب وجراحة جامعة أسيوط، ودبلومة باطنة جامعة عين شمس، وخدم في أماكن كثيرة في ميلانو، بينما نظيره القمص جيوفاني-ثاني رهبان الدير ذاته-ترهبن عام،1983 وستنشأ له إيبارشية جديدة، وهي إيبارشية وسط أوروبا في المجر وتنضم لها رومانيا،بولندا،التشيك،سلوفاكيا، إلى جانب الإشراف علي محافظة فينيسيا.

وأوضح أن القمص سيرافيم السرياني حاصل علي بكالوريوس علوم جامعة عين شمس، وخدم قبل الرهبنة، وترهبن عام 1993، وكان من أبرز المرشحين للبابوية، وخدم مع الأنبا سرابيون في نيوجيرسي، واهتم بـ"أوهايو" وميتشجن وانديانا، وسوف يصير أسقفًا لـ"الإيبارشية".

يشار إلى أن البابا تواضروس ترأس صلاة عشية رسامة أساقفة جدد مساء أمس السبت بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة