القصة الكاملة لـ"الزلزال الغاضب" بإيران والعراق.. السكان يقضون ليلة في الصحراء (فيديو وصور)

شهدت المنطقة الحدودية بين العراق وإيران أمس الأحد، بعدما ضرب زلزالًا عنيفًا بقوة 7.3 درجات هذه المناطق مما أدى إلى وقوع عشرات القتلى ومئات الجرحى، وتسبب أيضًا في أضرار مادية في بنى تحتية وممتلكات خاصة، حالة من الرعب والهلع والفزع بين المواطنين وإجبارهم على ترك منازلهم والمبيت في الفناء، والصحراء.

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية، الاثنين أن الزلزال قتل مالا يقل عن 328 شخصًا وإصابة 2500 آخرين بجروح خطيرة، ونقلت عن مسؤولين أنه تقرر تعليق الدوام في محافظتي كرمنشاه وإيلام.وفي سياق متصل، أعلنت وسائل الإعلام العراقية، نقلا عن مسؤولين بارزين، عن مقتل مقتل سبعة أشخاص وإصابة 320 على الأقل، جراء الهزة الأرضية.

وفي كردستان تشير المعلومات الأولية، إلى أن مدينة دربندخان كانت الأكثر تضررا جراء الزلزال، حيث انهارت مباني ومنازل. وأعلنت وزارة الزراعة في إقليم كردستان تعرض سد دربندخان إلى أضرار لا تزال قيد التقييم، مناشدة السكان الابتعاد عن المنطقة.

وقالت وزارة الموارد المائية العراقية إن الزلزال تسبب بحدوث انزلاقات في الجبل المجاور للسد، وإن صخورا سقطت في مجرى السد، مشيرا أيضا إلى انهيار بعض المنازل القريبة من المنطقة.وشعر سكان جميع المحافظات العراقية بالزلزال وما تبعه من هزات ارتدادية، ما أجبر كثيرا من العراقيين في المدن والبلدات القريبة من بنجوين، وحتى في العاصمة بغداد بالنزول إلى الشوارع والمبيت فيها.وناشدت قائممقامية قضاء خانقين في محافظة ديالى السكان عدم المبيت في منازلهم مساء الأحد حفاظا على سلامتهم، لا سيما بعد انهيار مئذنة جامع في البلدة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن الإعلام الإيراني الرسمي أن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف، الذي ضرب المنطقة الحدودية بين إيران والعراق، ارتفعت إلى 129 قتيلا.وسقط الضحايا في مدينة قصر شيرين الحدودية الواقعة في محافظة كرمنشاه الإيرانية، بحسب ما أعلن المحافظ فرامرز اكبري للتلفزيون الرسمي.وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق. وقال: "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق، تضررت 8 قرى، وانقطعت الكهرباء في عدد منها، وأرسلت فرق إنقاذ الى تلك المناطق". واشار الى وقوع 6 قتلى على الأقل، وإصابة كثيرين نتيجة الزلزال.وقال مسؤول في الهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء انقطعت في بعض القرى والمدن في إقليم كرمانشاه غرب إيران.وشعر أيضا بالزلزال سكان في جنوب شرق تركيا والكويت وشمال السعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً