اعلان

"إسكان النواب": 250 مليار دولار حجم تجارة العقارات عالميا

أكد المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن المقاولات والاستثمار العقاري هو الذى يحقق التنمية في مصر وبدون هذا القطاع، سوف يواجه الاقتصاد المصري صعوبات كبيرة.

جاء ذلك خلال جلسة التنمية العمرانية فى إطار التنمية المستدامة والتطور المجتمعي بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع الذي يعقد تحت عنوان: "مصر طريق المستقبلة الاستثمار والتصدير من أجل التشغيل".

وأضاف أن سعر الفائدة في البنوك سينخفض في المستقبل لأن خفضها حاليا يواجه صعوبة، مشيرا إلى أن الحل هو استغلال انخفاض قيمة الجنية أمام الدولار حاليا.

وأكد على أن حجم تجارة العقارات في العالم تصل إلى 250 مليار دولار في السنة ليصل نصيب لندن وحدها 40 مليار دولار فى السنة بينما يصل نصيب مصر إلى رقم زهيد جدا وبالتالي يجب أن نخطط إلى نحقيق 10 مليار دولار في السنة من خلال تصدير العقارات للخارج.

وقال إن مصر لا يوجد بها مشكلة اسكان وانما المشكلة الحقيقة فى انخفاض القوة الشرائية وعدم تناسب دخل المواطن مع أسعار الوحدات الاسكان، كما أكد على أنه توجد ثلاثة حلول أولها حل قصير المدى وهو التمثيل فى وحدات الإسكان الاجتماعي الذى تنفذها الحكومة حاليا، والثاني طويل المدى وهو زيادة دخول المواطن، أما الحل الثالث هو تغيير ثقافة المواطن وتغير ثقافة الامتلاك للوحدات الإسكان لدى المواطن.

وأشار إلى أن المشروعات القومية لها أهمية كبري وتحفيز المواطن للانتقال إلى مشروعات العاصمة الإدارية عن طريق خلق فرص عمل داخل تلك التجمعات الجديدة، مؤكدا على أن النموذج المثالي هو توافر سكن وعمل وتجارة داخل التجمعات العمرانية الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً