اعلان

التضامن: غلق 3 دور لرعاية الأيتام خلال عام 2017.. وعزل 5 مجالس إدارات جمعيات.. وسحب 5 مشروعات لدور رعاية

كتب : نجوى قطب

كشف علاء عبد العاطي، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للرعاية الاجتماعية، أن وزارة التضامن الاجتماعي، أغلقت 3 دور لرعاية الأيتام خلال عام 2017، بالأضافة إلى عزل عدد 5 مجالس إدارات جمعيات يتبعها دور لرعاية الأيتام.

وأكد عبد العاطي في حديثه لـ"أهل مصر" أن وزارة التضامن سحبت  5 مشروعات لدور رعاية وإعادة اسنادها لجمعيات أخرى نشطة.. وإلى نص الحوار:-

- هل هناك إجراءات جديدة لمنع التجاوزات داخل دور الرعاية؟

بالنسبه للإجراءات تتم من خلال أكثر من محور:-

الأول: تصميم معايير جوده يتم من خلالها توحيد العمل داخل دور الرعاية ثم إصدار الوزارة للائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية والتى تنظم العمل داخل مؤسسات الرعاية.

ثانيًا: آلية المتابعة العادية من خلال الإدارة العامة للأسرة والطفولة بالوزارة ومن خلال إدارات الأسرة والطفوله بالمديريات.

ثالثًا: تشكيل فريق للتدخل السريع المركزى بديوان عام الوزارة ويتبع عدد 26 فريق تدخل سريع محلى بمديريات التضامن الاجتماعى وذلك لمواجهة أي انتهاك يحدث للأطفال داخل دور الرعاية.

رابعًا: إطلاق "مبادرة بينا" لتحسين جودة الخدمات المقدمة داخل دور الرعاية من خلال العمل على تفعيل مبدأ المسئولية المجتمعية لدى أفراد المجتمع المدني وحثهم على التطوع لتنفيذ برامج وأنشطة مع الأبناء داخل دور الرعاية الاجتماعية وأيضًا تدريب المتطوعين على كيفية مواجهة وحل أي مشكلات داخل دور الرعاية. 

خامسًا: قيام الوزارة بإطلاق مشروع تطوير دور الرعاية الاجتماعية والتطوير هنا يشمل تطوير البنية والتجهيزات وأيضًا تطوير أداء فريق العمل داخل دور الرعاية من خلال التدريب على كيفية التعامل مع الفئة المستهدفة وفقًا لمعايير الجودة.

- عدد الشكاوي التي أبلغت بها وزارة التضامن من تجاوزات في دور المسنين؟ وكيف تتعاملون مع تلك التجاوزات؟

يتم التعامل مع الشكاوى من خلال فرق التدخل السريع سواء الفريق المركزي، أو الفرق المحلية وذلك بفحص الشكوى ميدانيًا والعمل على احتوائها وعدم تفاقم أثارها وإجراء كافة التدخلات اللازمة نحو علاج الشكوى بالأضافه إلى اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية تجاه الدار وكافة الإجراءات القانونية تجاه من قام بعمل انتهاك فى حالة وجود شق جنائي فى الشكوى.

- عندما يحدث تجاوز في دور الرعاية وتعلم الوزارة بذلك يتم تغير مجلس إدارة الدور وتحويل المخالفين للنيابة.. السؤال هنا التجاوزات تزيد هل فكرت وزارة التضامن الاجتماعي بسن قوانين رادعة لهؤلاء المخالفين؟

تتجة الوزارة لرؤية جديدة فى ما يخص دور الرعاية حيث أن الوزارة تحث على تفعيل نظام الأسر البديلة كون أن الطفل عندما ينشأ فى أسره طبيعية أفضل له من أن ينشأ بدور رعاية.

لذا قامت الوزارة بتعديل سن الحصول على كفالة طفل بدلًا من أن يكون عمر الطفل سنتين أصبح 3 شهور وتم تشكيل لجنة عليا للأسر البديلة بديوان عام الوزارة، وبهذا تؤكد الوزارة على رؤيتها فى تفعيل نظام الأسر البديلة.

- كم عدد دور الرعاية التي تم أغلاقها من قبل الوزارة في عام 2017؟

تم اتخاذ إجراءات بغلق عدد 3 دور لرعاية الأيتام خلال عام 2017، بالأضافه إلى عزل عدد 5 مجالس إدارات جمعيات يتبعها دور لرعاية الأيتام وسحب عدد 5 مشروعات لدور رعاية وإعادة اسنادها لجمعيات أخرى نشطة، وتم إنقاذ حوالي 50 حالة بين رجل وسيدة من الشارع وتم ادعهم في دور الرعاية.

- وماذا عن دور الوزارة في الدعم الصحي لأبناء دور الرعاية الاجتماعية؟

تقوم الوزارة بالاهتمام بالجانب الصحى للأبناء حيث قامت الوزارة بتوقيع العديد من بروتوكولات التعاون مع وزارة الصحة، ومستشفى الطب النفسي جمال ماضى أبو العزايم، ومركز طب وعلاج الإدمان بجامعة القاهرة وعين شمس.

هذا بالأضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين "مبادرة بينا" التى أطلقتها الوزارة وبين مؤسسة مغرب للعيون، وتم توقيع الكشف الكبر على عدد 500 ابن من دور الرعاية بالقاهرة.

هذا وتقوم الوزارة بالتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدنى بعمل قوافل طبية فى كافة التخصصات الطبيه لدور الرعاية الاجتماعية، هذا بالاضافه الى قيام الجمعيات التابع لها دور رعاية بتوفير الرعاية الصحية للابناء.

وماذا عن شروط ترخيص دور لرعاية؟

دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية نسبة الأشغال فيها حولى 70% ولذلك تم إصدار القرار الوزاري بعدم إعطاء ترخيص لإنشاء دور ايتام حيث أن نسبة الأشغال 70%. 

أما عن إجراءات الترخيص فتكون على النحو التالى:-

تقوم الجمعية بطلب ترخيص لإنشاء دار أيتام يتم عمل معينة مبدائية للمكان وعند التأكد من صحة المكان وفقًا للمعايير يتم إصدار خطابين الأول للحي لمعاينة المكان وإبداء الموافقة أو الرفض، والثاني للدفاع المدني لضرورة قيام الجمعية بتوفير كافة الاشتراطات الخاصة بالدفاع المدني وبعد موافقة الجهتين تتم معينه نهائية وبموجب المعاينة النهائية يتم الترخيص من عدمه.

ما هي الجهات الممولة للدور الرعاية؟

وزارة التضامن الاجتماعي تدعم صندوق الجمعيات الأهلية التابع للوزارة، ورصدت لتطوير دور الرعاية بمبلغ 23 مليون جنيه لتصوير " 449 دار رعاية أطفال، 186 دار مسنين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي