اعلان

رواندا تعلن عن حاجتها لمزيد من أطباء الأطفال

أعلن اتحاد أطباء الأطفال الرواندي، المظلة الجامعة لمتخصصي واستشاريي طب الأطفال في البلاد، ان الدولة في احتياج إلى المزيد من أطباء الأطفال للإسهام في تحسين صحة المواليد والأطفال في البلاد.

جاء ذلك أثناء انعقاد المؤتمر العلمي الثاني الذي عقد مؤخرا في العاصمة كيجالي تحت شعار "آخر تحديث.. بشأن طب الأطفال في رواندا".

استهدف المؤتمر العلمي استعراض أحدث التطورات والإنجازات في مجال طب الأطفال والمواليد الجدد، والتحديات الرئيسية التي لا زالت تواجه المنطقة، والحلول الممكنة. كما سعى المؤتمر إلى تزويد المتخصصين والعيادات المتخصصة لطب الأطفال بآخر المعلومات المتعلقة بطب الأطفال وحالات الأطفال في أنحاء البلاد.

تقول أرقام اتحاد أطباء الأطفال الرواندي أن عددهم في رواندا بلغ 71 طبيبا متخصصًا في رعاية الأطفال والمواليد، وتشير الدكتورة ليزين يويسينجي، مدرسة طب الأطفال في مستشفى جامعي كيجالي إلى أنه طرأت زيادة في السنوات الأخيرة على أعداد المتخصصين في طب الأطفال لتصل إلى 71 طبيبًا بعد أن كانوا أقل 30، وهي خطوة وصفتها بالعظيمة، بيد أنها غير كافية لتلبية وتغطية احتياجات البلاد من هذا التخصص، ولاسيما إذا قورن بعدد الأطفال في رواندا، لذا فنحن بحاجة إلى المزيد من أطباء طب الأطفال".

وعلاوة على احتياج البلاد لأطباء الأطفال، تقول دكتورة أجنيز بيناجواهو، إنها تحث رفاقها وزملاءها علي أن يتحملوا مسؤوليتهم لدعم تعليم الكوادر العاملة في مجال طب الأطفال وإكسابهم مزيد من الخبرات في مجال تقديم الرعاية الصحية للأطفال سواء بالنسبة للممرضات أو العاملين في مجالات التحليلات أو غيرهم من المتخصصين في صحة الأطفال، حتى نستطيع الحد من معدلات وفيات الأطفال في البلاد.

وحثت الدكتورة بيناجواهو الروانديات بزيارة المراكز الصحية بصورة دورية لا تقل عن أربع مرات خلال فترات الحمل لإجراء الفحص اللازم، وسرعة التوجه إلى تلك المراكز لدى شعورهن باقتراب موعد الوضع.

تشير آخر الإحصاءات الصحية والسكانية في رواندا إلى أن عدد حالات الوفاة بين الأطفال ممن تقل أعمارهم عن الخامسة تراجع من 152 حالة وفاة بين كل ألف مولود في عام 2005 ليصل إلى 50 حالة وفاة في عام 2015.

كما تراجعت بصورة ملحوظة حالات الوفاة أثناء الولادة خلال الـ 15 عاما الأخيرة من 1071 في عام 2000 مسجلة 210 حالات وفاة لكل 100 ألف مولود في عام 2015. لتصبح رواندا بذلك من البلدان القلائل في القارة الأفرقية التي حققت الأهداف التنموية الأربعة للألفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة)