اعلان

"التمساح" يلتهم رأس رئيس زيمبابوي.. والسر زوجة الثانية لـ"روبرت موجابي"

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة الديلي ميل البريطانية تقريراً حول التطورات التي تشهدها زيمبابوي منذ الليلة الماضية.

وفي الوقت الذي انتشر فيه الجيش الليلة الماضية في شوارع زيمبابوي، نفى ضباط في بيان عبر التلفزيون الرسمي حصول انقلاب عسكري في البلاد بعد سيطرتهم على مقر الإذاعة والتلفزيون الوطني،وقال الضباط في البيان الرسمي للجيش إنّ الرئيس روبرت موجابي بخير، وإنهم "يستهدفون المجرمين المحيطين" بموجابي.

تقول الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني "مع وجود الدبابات في شوارع زيمبابوي والأعداء على بوابات قصره الفخم، هل نشهد نهاية حكم روبرت موجابي الاستثنائي والملطخ بالدماء؟"

وتضيف الصحيفة: ”فقط شيء واحد كان واضحًا الليلة الماضية بينما تجتاح الإشاعات هراري: بعد 37 عامًا من إدارة الدولة فإنّ قبضة الطاغية العجوز على سلة غذاء إفريقيا المدمرة تضعف".

وتساءلت الصحيفة عن سبب هذه التطورات، لتجيب في ذات الفقرة: ”زوجته الثانية جريس".

وقبل أيام بدت السيدة الأولى جريس البالغة من العمر 41 عامًا أنها الأوفر حظًا في الصراع الدائر على السلطة لتخلف الرئيس المريض البالغ من العمر 93 عامًا.

ولكن مع الأحداث المثيرة الليلة الماضية، يبدو أنّ التوازن قد يكون في صالح منافسها على تاج الحكم رئيس التجسس السابق الوحشي الملقب بـ "التمساح"، واسمه الحقيقي ايمرسون منانغاغوا والذي اختاره الرئيس نائبًا له، قبل أن يقيله مؤخرًا.

وتشير تقارير صحفية إلى أنّ موجابي الذي يعتبر أكبر رئيس في العالم قد تخلص من مساعده حتى تتمكن زوجته جريس من السيطرة على الحكم في البلاد بعد وفاته.

وكان من المتوقع أن تُعيَّن جريس نائبًا للرئيس في المؤتمر الخاص للحزب الحاكم الشهر المقبل.

وقالت جريس موجابي الأربعاء الماضي في كلمة أمام حشدٍ كبير من المؤيدين: "لن يُطيح بالرئيس أحدٌ إلا الله. أنا أحب رئيس بلدي وسأساعده على تحقيق الازدهار في البلاد".

وقد يكون تحرك الجيش ردًا على إقالة نائب الرئيس الذي يدعمه بعض جنرالات الجيش لخلافة موجابي، وقالوا علنًا إنهم لن يسمحوا لشخص لم يقاتل في حرب الاستقلال في السبعينيات بأن يحكم البلاد. ولم تشارك جريس في تلك الحرب.

وفي الشهر الماضي، حذر موجابي من احتمال حصول انقلاب عسكري، قائلاً إن "حلفاء منانجاجوا يهددون أولئك الذين لا يدعمونه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)