اعلان

صراع المناصب "أزمة" الطيب مع الأزهري.. ومصادر تؤكد إقصاء الأخير

في محاولة لضبط الفتاوى المتطرفة التي كانت تملئ القنوات التليفزيونية، اعتمد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، قائمة المشايخ المسموح لهم الظهور الإعلامي التي أرسلها مفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام، كما تم اعتمادها من قبل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وشملت القائمة ٥٠ مفتيًا للظهور فقط عبر الشاشات والفضائيات، لحين صدور قانون تنظيم الفتوى بعد مناقشته من قبل البرلمان.

الغريب في أن الأسماء لم تشمل مجموعة من المشايخ الذي لم يكن لهم حب سوابق في الفتاوى المتطرفة أو غير المسئولة، كالدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقهة المقارن، والدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، والدكتورة سعاد صالح، والدكتور مبروك عطية، وآخرون.

شيخ الأزهر لم يعط أسامة الأزهري الفرصة

عن أسباب منع مستشار الرئيس من الظهور إعلاميًا من قبل الأزهر، قالت مصادر، إن الدكتور أسامة الأزهري، ظهرت عليه ملامح التقرب من أجل السيطرة الحصول على منصب شيخ الأزهر، وهو ما أزعج "الطيب" منذ فترة، ومن وقتها يتم استبعاده من أي محاولة للظهور وسط الأزهر أو العلماء.

وتابعت المصادر في تصريحات خاصة، أن المنع لم يكن لأسباب منطقية، حيث لم يكن هناك خروج عن الفكر الإسلامي من قبل الأزهري، بل البعض كان يثني عليه في فترات كبيرة.

فتح باب التقدم لمن لم يذكر اسمه

قال الدكتور عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر الشريف، إن القائمة التي تم ترشيحها للتصدي للإفتاء من علماء الأزهر قابلة للزيادة، مضيفًا: "تحرينا الدقة في معايير اختيار العلماء الـ50 الذين يتصدون للفتوى".

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، تقديم تامر أمين، أنه يجرى الآن إعداد قائمة جديدة للتحدث في وسائل الإعلام بشأن الفتاوى، لافتًا إلى أنه للأسف كان هناك من هم ليسوا من أهل الاختصاص يتصدون للفتوى بوسائل الإعلام.

وأشار إلى أنه سيتم عقد أول اجتماع بالـ50 عالمًا المسموح لهم فقط بالفتوى، مشددًا على أن كل مفتي عليه أن يصدر الفتوى واضحة ومحددة ولا تحتمل التأويل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني