اعلان

بعد إعلان وثيقة القاهرة بشأن وقف نزاع جنوب السودان.. سياسيون: "السيسي" أعاد دور مصر الريادي

في الوقت الذي تم التوقيع على إعلان القاهرة، لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان بمقر المخابرات العامة المصرية، كمدخلًا أساسيًا لعودة اللاجئين إلى مناطقهم بجنوب السودان، أكد خبراء السياسة، أن مصر تسعى لحل أزمات ونزاعات القارة الإفريقية، نظرًا لدورها الريادي.

وفيما يخص إمكانية الاستفادة من الوثيقة في حل أزمة سد النهضة، أكد عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن موقف السودان غامض في هذا الشأن، نظرًا لرفضها التقرير الاستهلاكي، وعن إمكانية الاستفاد من إعلان وثيقة القاهرة، في أزمة سد النهضة، شدد عضو لجنة الشؤون الإفريقية، على أن موقف السودان بشأن أزمة سد النهضة، غامض، نظرًا لأنها دولة المصب، مشيرًا إلى أنها رفضت التقرير الاستهلالي الذي يستند إلى اتفاقية 59 التي تحافظ على الحقوق التاريخية لمصر.

وثيقة إعلان القاهرة لوقف نزاعات جنوب السودان

أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل، أنه تم التوقيع على إعلان القاهرة، لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان بمقر المخابرات العامة المصرية.

ويعد توقيع وثيقة القاهرة مدخلًا أساسيًا لعودة اللاجئين إلى مناطقهم بجنوب السودان.

"باشات": وثيقة القاهرة بشأن السودان جيدة

ومن جهته، أشاد حاتم باشات عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بإعلان "وثيقة القاهرة" بشأن وقف النزاع في دولة جنوب السودان برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا؛ إن مصر تسعى لحل الأزمات والنزاعات في القارة الإفريقية، نظرًا لدورها الريادي في المنطقة.

وأضاف باشات، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن الوثيقة تستهدف عودة اللاجئين إلى دولة جنوب السودان، وإحلال الأمن والاستقرار، لافتًا إلى أن مصر دائمًا ما تسعى للحفاظ على العمق والمكانة الاستراتيجية الإفريقية.

وعن إمكانية الاستفاد من إعلان وثيقة القاهرة، في أزمة سد النهضة، شدد عضو لجنة الشؤون الإفريقية، على أن موقف السودان بشأن أزمة سد النهضة، غامض، نظرًا لأنها دولة المصب، مشيرًا إلى أنها رفضت التقرير الاستهلالي الذي يستند إلى اتفاقية 59 التي تحافظ على الحقوق التاريخية لمصر.

"مستقبل وطن" يثمن وثيقة القاهرة لوقف النزاع في جنوب السودان

فيما تثمن أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، وثيقة القاهرة بشأن وقف الحرب والنزاع فى دولة جنوب السودان، والتى تمت برعاية مشتركة بين رئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس جمهورية اوغندا يوري موسفني.

وأضافت أمانة العلاقات الخارجية، أننا نتابع بكل تقدير الجهود المصرية الدائمة بهدف إحلال الأمن والسلم في كافة ربوع القارة الأفريقية، نأمل أن يكون "إعلان القاهرة" بداية موفقة لعودة اللاجئين وإحلال الأمن والاستقرار في دولة جنوب السودان، بما يساهم في تحقيق طموح وإرادة كافة شعوب القارة الأفريقية في حياة أفضل وتنمية مستدامة ومستقبل أكثر إشراقًا.

كما تتقدم الأمانة بالشكر لجهاز المخابرات المصرية الدائمة في هذا الشأن ومن خلفهم القيادة السياسية الداعمة والمساندة لكل جهد ممكن من أجل مساعدة الأشقاء فى كل أفريقيا وخاصة أقليم حوض النيل ذى الأهمية الإستراتيجية الكبرى.

"السقا": وثيقة القاهرة لوقف نزاع جنوب السودان تتصدى للنفوذ الإسرائيلي

فيما قال المحلل السياسي والقانوني ورئيس المؤسسة المصرية للدراسات السياسية والاستراتيجية صالح السقا، إن "وثيقة القاهرة" بشأن وقف الحرب والنزاع في دولة جنوب السودان الصديقة، تؤكد على دور القاهرة الريادي في القارة الإفريقية وأن مصر هي الوحيدة القادرة على حل أغلب النزاعات والخلافات بين دول القارة الإفريقية.

وأعلن السقا، أن مصر تتصدى للنفوذ الإسرائيلي في جنوب السودان حيث تدعم اسرائيل وايران الحركات الانفصالية المتطرفة هناك موضحا أن مصر تلعب دورا هاما حاليا للحفاظ على العمق الاستراتيجي الإفريقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً