اعلان

الطائرات الأمريكية أضاءت الطرق لـ"داعش" أثناء هروبهم من الرقة

كتب : سها صلاح

قدمت طائرات التحالف الامريكي الدعم الجوي لمجرمي داعش الذين خرجوا من مدينة الرقة السورية بعد اتفاق سابق بين الطرفين، مبينة أن الطائرات الامريكية حلقت بارتفاعات منخفضة لإضاءة الطريق للدواعش، وفقاً للـ"بي بي سي".

وقالت الإذاعة البريطانية أن الاتفاق تضمن تقديم مليشيات سوريا الديمقراطية الحماية الارضية لمجرمي داعش، فيما قامت طائرات التحالف الامريكي بمهمة الرصد الجوي والحماية من مهاجمة طائرات معادية، في اشارة إلى الطائرات السورية والروسية.

تم تهريب اصطحبنا نحو 4 آلاف شخصٍ من بينهم نساءٌ وأطفال في سياراتنا وسيارات التنظيم. حين دخلنا الرقة، كنا نظن أن عدد الأشخاص الذين سنحملهم يبلغ 200 شخص، ولكنني حملت في شاحنتي وحدها 112 شخصاً.

وينقل التقرير عن سائق آخر إن طول القافلة كان يتراوح بين ستة كيلومتراتٍ وسبعة كيلومترات، وكانت تضم نحو 50 شاحنة، و13 حافلة، وأكثر من 100 سيارة تابعة لجماعة داعش الاجرامية. وكان بعض مقاتلي داعش المُلثمين يجلسون بتبجّحٍ على أسطح بعض السيارات.

أظهرت لقطاتٌ مُصوَّرة سراً أُرسلت إلينا شاحناتٍ تسحب مقطوراتٍ مكتظة برجال مُسلحين. ومع أن الاتفاق كان يسمح باصطحاب الأسلحة الشخصية فقط، أخذ مجرمو داعش كل ما يمكنهم حمله. إذ كان هناك عشر شاحناتٍ محمَّلة بأسلحة وذخائر.

وأشار إلي أنه على طول الطريق، قال الكثيرون ممن تحدثنا إليهم إنهم كانوا يسمعون أصوات طائرات تابعة لقوات التحالف الامريكي، وطائرات بدون طيار في بعض الأحيان، بعد مرور القافلة عليهم.

مشيراً الى ان قوات طائرات التحالف الامريكي القت بقنابل إنارة لكشف الطريق امام القافلة. مبينا ان طائرات امريكية نفاثة حلقت على ارتفاع منخفضٍ جداً، ونشرت قنابل إنارة لإضاءة المنطقة.

وختم التقرير المطول بقوله ان هذه الصفقة التي وصفها "بالقذرة" أدت إلى انتشار مجرمي داعش في سوريا، وقد زادتهم المعارك اجراما، فالكثير منهم لم يكف عن القتال بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً