وزير الثقافة: «لا نواجه مشكلات بمعرض الصناعات الحرفية بالصين»

الكاتب حلمى النمنم، وزير الثقافة
كتب :

نفى الكاتب حلمى النمنم، وزير الثقافة، حدوث أي مشكلات فى الجناح المصري المشارك بمعرض الصناعات الحرفية الذي استضافته مدينة "شينيزن" الصينية في الفترة من 12-16 مايو الجاري، مؤكدا أن ما يشاع عن وجود مشكلات بالمعرض، عار تماما من الصحة، لافتا إلى حصول الجناح المصري على جائزتي "التميز فى العرض" و"أحسن أداء للعارضين".

وأوضح الوزير في بيان اليوم الاثنين، أن الجناح المصري بالمعرض، شهد إقبالا من جانب المسؤولين، والجمهور، لما يضمه من معروضات فنية، وورش تدريبية جذبت جمهور المعرض، وهو ما أكده خطاب رسمي، من السفير مجدى عامر، السفير المصري بدولة الصين والذي قال فيه "إن الجناح، شهد ترحيبا وإقبالا شديدين من قبل الزوار الصينيين، فضلا عن زيارة عدد من كبار المسئولين بالحزب الشيوعي، والحكومة الصينية المركزية والمحلية، لاسيما أن مصر تشارك لأول مرة فى المعرض المذكور".

وأضاف النمنم أن السفير مجدي عامر أشار في إفادته إلى "أن المسئولين الصينيين أبدوا استحسانهم للجناح المصري وأشادوا بجودة معروضاته التى عبرت عن التراث والثقافة المصريين، كما أبدوا ترحيبهم بالمشاركة المصرية التى تأتى في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين احتفالا بالعام الثقافي المصري الصيني بمناسبة مرور 60 عاما على إنشاء العلاقات الثقافية بين البلدين، حيث جاءت المشاركة على نحو مشرف ويليق بالثقافة والحضارة المصرية".

ولفت وزير الثقافة إلى أن الجناح المصري المشارك فى المهرجان على جائزة التميز فى العرض وجائزة أحسن أداء للعارضين، حيث حصل الفنان محمد بغدادى، على جائزة التميز عن الورش التدريبية التى قدمها، فى فن الخط العربي، فيما حصل الفنان محمد منير، عن جائزة التميز، عن الورش الفنية التى قدمها فى فن "الصدف"، وتم توجيه الدعوة لهما، للمشاركة فى 3 معارض فنية، فى مدينة "شينزن"، خلال الفترة المقبلة.

وأكد النمنم، أن مصر تلقت دعوة للمشاركة، فى معرض بكين الدولى للحرف التراثية الذي يبدأ 28 مايو من الشهر الجاري، وذلك بعد النجاح الذى حققه الجناح المصري المشارك في معرض الصناعات الحرفية في مدينة "شينيزن" الصينية.

وقال الوزير، إن مشاركة مصر فى المعرض، تأتى في إطار التبادل الثقافي بين مصر والصين، وأن الجناح المصري يضم عددا من المقتنيات الفنية، من شغل النحاس والفضة، والخزف، فضلا عن وجود ورش تدريبية، فى فن الخط العربي، والنقش على النحاس، لافتا إلى أن المعروضات ليست للبيع وإنما هى للعرض، والتدريب عليها فقط.

ومن جهتها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس صندوق التنمية الثقافية، إن الجناح المصري بالمعرض شهد إقبالا حكوميا، وجماهيريا واسعا، وكان على رأس زائريه، وزير الدعاية والاتصال الصيني، ويانغ فوتغ حاكم مدينة شينيزن، ولين جيه رئيس بلدية شينيزن، وخون زو رئيس المركز الثقافي بوسط الصين، ونائب وزير الثقافة.

وأشارت إلى أن الجناح المصري ضم مقتنيات فنية هامة، منها مستنسخات لتماثيل فرعونية لتوت عنخ آمون ورأس أبوالهول، بالإضافة إلى 21 قطعة نحاسية من إنتاج وكالة الغوري، وعدة أطباق فضية ومجموعة تماثيل من الفخار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً