تحسبا للجفاف.. منظمة دولية تطالب بإنشاء بحيرات صناعية تخزن مياه السيول

دعا المتحدث الرسمى لمنظمة العدل والتنمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيدان القنائي، دول الشرق الأوسط وكافة دول العالم وإفريقيا والدول التي تتعرض للسيول إلى حفر بحيرات صناعية وآبار جوفية بالمناطق التي تتعرض للسيول سنويًا، وتخزين مياه السيول لسنوات قادمة تحسبًا لجفاف المياه العذبة والجفاف الناجم عن تاثيرات الاحتباس الحراري خاصة بدول إفريقيا والشرق الأوسط والمناطق شديدة الحرارة.

وأكد القنائي، أن عام 2018 والسنوات القادمة ربما تشهد أكبر موجة جفاف للمياه العذبة عالميًا؛ الأمر الذي سيؤدي إلى حركة نزوح للبشر وحروب أهلية مدمرة وهلاك كثير من الكائنات الحية والطيور والحيوانات وتفشي المجاعات والأوبئة الفتاكة عالميًا.

ودعا إلى حفر آبار جوفية وبحيرات صناعية لتخزين مياه السيول خاصة في مناطق هطول الأمطار ومنها سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء وقنا والصحراء الشرقية، وحفر ترعة ضخمة تمتد من البحر الأحمر للصحراء الشرقية إلى سيناء لتخزين مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها في الزراعة والري واستخدامها في الشرب تحسبًا لأي جفاف في مياه النيل بفعل العوامل الطبيعية.

وطالب دول العالم بحفر آبار جوفية أو ترع ضخمة يتم حفرها من مواد اسمنتية وحجرية لتخزين مياه الأمطار، إضافة إلى دراسة خريطة الأمطار والسيول والمناطق والأودية الجبلية التي تتعرض لأمطار غزيرة وحفر آبار جوفية بتلك المناطق لتخزين مياه الأمطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة الأنباء اللبنانية: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية.. وأعمال رفع الأنقاض مستمرة بحثا عن المفقودين