اعلان

بالصور.. "أهل مصر تنشر أسعار حلويات المولد النبوي فى الشوادر

تتزين شوارع محافظة البحيرة، بالحلويات والعرائس الملونة في محلات والشوادر استعدادًا لاستقبال المولد النبوي الشريف، حيثُ ساد حالة ممتزجة بين البهجة والحيرة لدى المواطنين، أثناء شراء حلوى المولد وخوفًا من ارتفاع الأسعار وعدم قدرتهم للشراء مثل العام الماضي.

رصدت كاميرا "أهل مصر"، الأسعار بأحدي شوادر حلويات المولد النبوي الشريف، بجوار مجمع المواقف بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة لمعرفة أسعار الحلويات هذا العام.

قال مصطفى السيد عبدالحفيظ، صاحب الشادر: نقوم كل عام بتأجير هذا المكان من مجلس المدينة قبل المولد بـ15 يومًا، وذلك للاستعداد وتجهيز الحلويات إلى المواطنين بمحافظة البحيرة.

وأضاف مصطفى: "نقوم بشراء الحلويات من أحد أقاربه الذي يمتلك مصنع لتصنيع جميع أنواع الحلويات للتأكد من سلامة وصحة المنتجات التي تباع في الشادر، مشيرًا أنه يتم تصنيع 15 نوع من الحلويات منها السمسمية، والحمصية، والفستقية، البندقية، ملبن، قرص حمص، قرص سمسم، جوزيه، قشطة.

وتابع: "هذه حلويات يتم بيعها بصفة مستمرة علي مدار العام ليست متعلقة فقط بالمناسبة المنتظرة، لافتًا أن يزيد التداول عليها في المناسبات، حيثُ هناك أنواع معينة تعتبر جزء أساسي مثل عروسة المولد التي تشكل مظهر أساسي من مظاهر الاحتفال عند المواطنين.

وأشار إلى أن هناك أنواع صحية وغير صحية من عروسة المولد، يتم تحديدها طبقًا للون الخارجي، حيثُ أنه يتم تصنيعها طبقًا للشروط الصحية من السكر والمياه، بالإضافة إلى اللون الأحمر الوردي لاكتسابها ألوان مميزة لجذب انتباه الأطفال، قائلًا: "يجب عرضها بطريقة خاصة لضمان عدم تعرضها للتلوث".

وأضاف: "نعمل دائمًا على تزين العرائس قبل المولد بأيام قليلة استعدادًا لعرضها في موسمها، مشيًرا: "يتم تجهيز العروسة كأنها في ليلة زفافها، وأصبح انتظار المواسم لشراء العروس المزينة عادة عند المصريين الإحساس بفرحة المولد".

وأشار إلى أن أسعار الحلويات، ارتفعت بمعدلات مختلفة حسب نوع الحلوى، حيثُ هناك أنواع من المواد الخام التي تستخدم في التصنيع يتم استيرادها من الخارج، لافتًا إلى اختلاف أسعار علبة الحلويات وفقًا لأنواع الحلويات الموجودة فيها، فهناك محلات تضع أنواع مثل السمسمية والحمصية ولا تضع الفستقية والبندقة لتقليل سعر العلبة، لكي يمكن للمواطن البسيط شرائها.

وأكد: أسعار الحلويات مختلف حسب نوع الحلو: كيلو حلوة شعر ب22 جنيه، وهي عبارة عن سكر ودقيق وسمسم، كيلو الملبن بـ25 جنية، فيما بلغ كيلو القشطة بـ35 جنيه، وكيلو الجوزية بلغ 25 جنيه، وكيلو قرص سمسم بـ25 جنيه، وكيلو حلوة الحمص 35 جنيه، بينما بلغ كيلو ملبن سكر بـ25 جنيه.

وأضاف: "هناك تشكيلات يتم بيعها في علبة مغلفة، يبدأ سعرها من 35 جنيه تتكون من قرص "سمسم، حمص، سوداني، ملبن، جوزيه، قشطة"، قائلًا: "الحلويات تختلف سعر بيعها في الشادر عن المحلات، حيثُ يقوم صاحب المحل بإضافة قيمة "الإيجار ـ الضريبة ـ العمالة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً