القرآن الكريم والمكافأة بينها.. خطوات تعليم الأطفال "الكلام"

تعلم الأطفال للكلام ضمن ما يثير قلق الآباء والأمهات في مرحلة الطفولة، ويمكنكم من خلال أتباع الخطوات التالية تعليم الأطفال الكلام بشكل صحيح وسليم.

-منذ بداية ولادة الطفل لا بد على الأم والأب الحديث معه على أنه شخص عاقل ويجيد التحدث وهذا الأمر يزيد من أنصات الطفل للكلام حتي يعتاد علية مع التقدم في العمر .

-خلال أوقات الفراغ على مدار اليوم يمكنكم تعليم الأطفال الكلام من خلال الحديث مع الطفل بالعديد من المواضيع الهامة عن الحياة المحيطة به والتي منها حالة الطقس أو عن والدة وطبيعية عملة وغيرها من الأمور الهامة التي تدور من حول الطفل .

-التعريف على الأشياء التي تحيط به مثل عناصر البيت من سرير وثلاجة، وهذا حليب وغيرة من الأشياء التي يعتاد على رؤيتها يومياً مع ضرورة النطق السليم للطفل ومع الوقت سيتعلم الطفل النطق السليم .

-لا بد على الأمهات عدم أختصار الكلمات التي تدل على الأشياء التي يحبها والتي من بينها الطعام والحليب وبابا وغيرها من الكلمات التي لو أعتاد على ترديدها مختصرة سيجد صعوبة في النطق السليم فيما بعد .

-عرض العديد من الأناشيد الخاصة بالأطفال أمام الطفل كي يتمكن من حفظ الكلمات حتي ولو كانت بطريقة ملحنة إلا أن أستيعاب الطفل سيكون أسرع .

-خلال الليل يمكنكم قراءة قصة مسلية للطفل ويفضل أن تكون قصة مصورة لتجذب الانتباه عملا على توسيع خيال الطفل .

تعليم الأطفال الكلام أيضاً يكون من خلال الإنصات الجيد للطفل حتي ولم تفهمي نصف الكلام الذي ينطقه الطفل ولكن لا بد من الاستماع له والتركيز معه .

-وضع العديد من الصور الملونة الزاهية للحيوانات أو الشخصيات الكرتونية المحببة للطفل داخل غرفته ودائماً قم بنطق الأسماء لتلك الصور بشكل صحيح وسليم فأن هذا الأمر يزيد من تعليم الأطفال الكلام.

-القرآن الكريم لتعليم الأطفال الكلام عليكم بترديد آيات من الذكر الحكيم أمامهم بتمعن، وتدبر كما يمكنكم ترك قناة القرآن مفتوحة كي يسمع القراءة الصحيحة ويصبح أكثر قدرة علي تعلم الكلام.

-كافئ طفلك على الأشياء الجيدة التي يقوم بها وعزز من شعوره بأنه قد نجح بالفعل في توصيل ما يشعر به لكم وأبعد عن توبيخ أمام الآخرين واجعل الحوار أهم شيء بينك وبينه حتي في الغلط.

-تعليم الأطفال الكلام يكون من خلال تبسيط وشرح المقصود من الأمر وليس من خلال التلقين حتي يصبح الطفل أكثر تفهما ووعيا للأمور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً