"تمساح" زيمبابوي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

ذكرت وسائل اعلام بريطانية، نقلًا عن لاري ماهويما المسئول في حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي الجبهة الوطنية، أن نائب رئيس زيمبابوي السابق إمرسون منانجاجوا سيعود إلى زيمبابوي اليوم الأربعاء.

وأضاف أن طائرة منانجاجوا الذي سيؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد بعد استقالة روبرت موجابي، ستهبط في هراري عند الساعة 11:30 بتوقيت جرينيتش.

ويذكر أن منانجاجوا غادر زيمبابوي خوفًا على سلامته بعد إقالته من منصبه أوائل نوفمبر الجاري.

وترى مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، أن قرار روبرت موجابي بالاستقالة من منصبه يدل على أنه يصغي لصوت شعبه.

وجاء في بيان صدر عنها، أمس الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذه موجابي حول استقالته من منصبه، يظهر أنه أصغى لصوت شعبه.

وأضافت: "هدفنا المشترك هو الانتقال المنظم ولا رجعة عنه إلى الانتخابات الديمقراطية الحقيقية. وأهم شيء هنا هو تعزيز النظام الدستوري واحترام الحقوق والحريات الرئيسة".

وأشارت موجيريني أيضًا إلى أهمية إطلاق حوار شامل يأخذ بعين الاعتبار أحلام شعب زيمبابوي حول المستقبل الديمقراطي والمزدهر، مشددة على استعداد الاتحاد الأوروبي للمساعدة في ذلك بالتعاون مع مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية وفي تقديم المساعدة لشعب زيمبابوي.

وكان رئيس زيمبابوي روبرت موجابي أعلن أمس الثلاثاء، استقالته من منصبه، وذلك بعد أسبوع من سيطرة الجيش على الحكم في البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة الأنباء اللبنانية: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية.. وأعمال رفع الأنقاض مستمرة بحثا عن المفقودين