خلال 36 ساعة.. بوتين يجري اتصالات مع زعماء الدول حول الأزمة السورية

على مدار 36 ساعة تقريبًا أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدد كبير من الاتصالات بملوك وزعماء وقادة العالم، في مختلف القارات وأبدي تحركا دوليا مكثفا في جميع الاتجاهات، بهدف إيجاد حل سياسي لأزمة سوريا، بعدما بدأ الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة، وذلك عقب زيارة سرية قام بها الرئيس السوري بشار الأسد، إلى روسيا يوم الاثنين الماضي.

ففي بداية عزمه لتكثيف الجهود لإيجاد حل للأزمة السورية، أعلن الكرملين عقب لقاء الرئيس الروسي بنظيره السوري، عزم الرئيس إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وأيضًا مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، تناولت جميعها القضية السورية، فيما كانت الدبلوماسية الروسية تنشط مثل خلية نحل في هذا الاتجاه.

واستهل الرئيس بوتين تحركه الأخير بالبحث مع نظيره السوري، بشار الأسد، خلال زيارة عمل قام بها الاثنين إلى سوتشي، المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا، وفي تطور بارز، أكد الأسد خلال اللقاء استعداد دمشق للحوار مع كل المهتمين بالحل السياسي في البلاد.

وقال الكرملين في بيان، إن بوتين، هنأ الأسد، بالنتائج، التي حققتها سوريا في الحرب ضد الإرهاب، مضيفا أن الشعب السوري يقترب تدريجيا من هزيمة الإرهابيين، التي هي نتيجة حتمية، مؤكدًا للأسد أنه بات من الهام الآن التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، ومشيرا إلى أن الأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام، والاستقرار في سوريا.

وحرص سيد الكرملين، على أنت يلتقي الرئيس السوري، بقيادة وزارة الدفاع والأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، خلال الزيارة التي قام بها الاثنين إلى سوتشي، لتعريفه بكبار الجنرالات والضباط الذين ساهموا في إنقاذ سوريا من براثن الإرهاب، مشيرًا الي ان نحو 98% من الأراضي السورية باتت تحت سيطرة قواتها.

وبعد ساعات من لقائه الرئيس السوري، أجرى الرئيس بوتين، اتصالاته الهاتفيه، بملوك وزعماء العالم، يوم الثلاثاء، ركز فيها على بحث الأزمة في سوريا ونتائج لقائه بالأسد وبهذا الصدد أعلن الكرملين، في بيان صدر عنه، إن المحادثات، التي جرت "وفقا لاتفاق مسبق"، "تم خلالها بحث مفصل للقضايا السورية الملحة أخذا بعين الاعتبار العملية العسكرية المنتهية الخاصة بالقضاء على الإرهابيين في سوريا".

- السيسي

وأجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالً هاتفيًا بالرئيس عبد الفتاح السيسي بحثا خلاله، التطورات الأخيرة لحل الأزمة السورية كما أصدر الكرملين بيانًا عن المحادثة بين بوتين والسيسي، وفال فيه، إن الرئيس الروسي "أطلع الرئيس المصري على تفاصيل تقييمات روسيا للتطورات الأخيرة في سوريا على خلفية العملية العسكرية المنتهية الخاصة بالقضاء على الإرهابيين فيها.

- السعودية

وأجري الرئيس الروسي اتصالًا هاتفيًا، في وقت سابق من الثلاثاء، بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار تحركه للبحث عن حل ثابت وعادل للأزمة السورية.

- ترامب

ومن جهته، أعلن الرئيس الأمريكي، أنه أجرى، يوم الثلاثاء، محادثة هاتفية "رائعة ومتينة" مع نظيره الروسي، حول سوريا، في تصريحات صحفية أدلى بها قبل مغادرته البيت الأبيض إلى ولاية فلوريدا: "أجرينا مع الرئيس بوتين مكالمة رائعة، وتحدثنا عن سوريا، وهذا مهم جدا، كما تحدثنا أيضا عن كوريا الشمالية"، مضيفًا الاتصال الهاتفي"استمر تقريبا ساعة ونصف الساعة"، مشيرا إلى أنهما "بحثا بشكل جاد جدا إحلال السلام في سوريا".

- قطر

وكان الرئيس الروسي، قد أجرى مساء الاثنين، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله القضايا الراهنة في الشرق الأوسط، وقال الكرملين، في بيان صدر عنه بهذا الصدد، إن المحادثات تخللها "تبادل للآراء بشأن القضايا المحورية في الشرق الأوسط، بما في ذلك منطقة الخليج، بالإضافة إلى الوضع في سوريا آخذا بعين الاعتبار النجاحات الأخيرة في محاربة التنظيمات الإرهابية وآفاق التسوية السياسية في هذه البلاد"، وأن بوتين "أطلع أمير قطر على سير التحضير للقمة الثلاثية في سوتشي لقادة الدول الضامنة لعملية أستانا، "روسيا، وإيران، وتركيا".

- إسرائيل

كما اجري الرئيس الروسي اتصالا هاتفيًا برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً