اعلان

مأساة 150 مريضا بغسيل الكلى في الفيوم.. التأمين الصحي يتأهب لطردهم.. ومديرة المستشفى: "وحياة أبويا ما هتتعالجوا هنا مدى الحياة" (فيديو وصور)

يستغيث أكثر من 150 مريض غسيل كلى، بمراكز الفيوم المترددين على وحدة الغسيل بمستشفى التأمين الصحي، منذ أكثر من 10 سنوات للعلاج، وذلك بعد تكهنات بطردهم وتوزيعهم على مراكز المحافظة التي ليست بنفس كفاءة وحدة التأمين الصحي بمدينة الفيوم، كما أنهم سيتنقلون كثيرًا بالمواصلات العامة، وهو الأمر الذي يشكل صعوبة نظرا لأعمارهم المتفاوتة بعد الستين عاما.

يقول محمود عبد المنعم علام، من مركز إطسا مريض غسيل كلى، منذ أكثر من 10 سنوات، في حديثه لـ"أهل مصر" إن هناك وحدة كلى بمستشفى التأمين الصحي بكيمان فارس بمدينة الفيوم على أكمل مستوى، ولا ينقصها سوى محطة مياه فقط، مشيرًا إلى أنه بدلا من تطوير وحدة غسيل الكلى بحوالي 40 مليون، فعلى صحة الفيوم إعدادها لمحطة المياه التي لا تتعدى الـ5 مليون نيها على محطة المياه بكيمان ولم نعلم حتى الآن ما هو البديل على حد قوله.

وأضاف عبد الناصر محمود علي، من مركز سنورس مريض غسيل كلي منذ أكثر من 12 عامًا: "نطالب بتجهيز بوحدة كيمان فارس لأن هناك عجز في الأماكن بالمراكز وليس هناك كفاءة في الوحدات بالمراكز، علما بأننا قمنا بالبحث عن أماكن بديلة بالمراكز فلم نجد، وهناك الكثير مننا يغسل كلى منذ اكثر من 14 سنة، فهذا المرض مزمن وليس كالإنفلونزا يعالجه بقرصين وننصرف".

ويقول محمد هارون، نجل مريض غسيل كلى بصحبة والده، إننا علمنا من القائمين بوحدة الغسيل الكلوي بالتأمين الصحي بأنه سيتم استخراج قرارات لجميع المرضى مطلع الشهر المقبل بالاستغناء عنهم بهدف تطوير الواحدة وعلى المرضى ضرورة التصرف بإيجاد مكان آخر بديل، وكل مريض يتبع مركزه، مشيرًا إلى أن المستشفيات المركزية ليس بها نفس الكفاءة من الأجهزة والعلاج.

وأضاف عيسى معوض فرحات إسماعيل، من مركز يوسف الصديق مريض غسيل كلى، إن هناك مذكرة تم عرضها على القسم الهندسي بالمستشفى ومحتواها بأن آخر ميعاد لأجهزة الغسيل الكلوى 2017، نظرا لقدم الأجهزة، لافتًا إلى أن إدارة المستشفى لم تقم بإعلام المرضى، وتكتمت على الأمر.

وأوضح "فرحات" أنهم علموا الخبر من مديرة المستشفى الدكتورة ماجدة الدهشوري قامت باتخاذ إجراء إخلاء الوحدة بداية ديسمبر بقرار من محافظ الفيوم بحجة التطوير، دون أدنى اهتمام بالحالة المرضية والانتقال والأعمار لجميع المرضى.

ومن جانبه أكد المرضى على أنهم تلقوا تهديدًا من الدكتورة مديرة مستشفى التأمين الصحي بالفيوم، بعدما طالبوا عبر وسائل الإعلام بحث أزمتهم، حيث أكدوا أنها قالت نصًا: "وحياة أبويا ما هاخلي غسيل كلى في التأمين الصحي مدى الحياة طالما اشتكيتوا وبتصوروا مع الإعلام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً