"هنتفرج عليها بس".. شعار البورسعيدية مع حلوى المولد النبوي (تقرير)

"هنتفرج عليها بس".. كان شعار أهالي بورسعيد في تعاملهم مع حلوى المولد النبوي الشريف هذا العام، بسبب ارتفاع الأسعار الذي شهدته أغلب السلع وخاصة حلوى المولد النبوي، حيث شهدت حلوى المولد النبوي زيادة في الأسعار تتراوح بين 15 إلى 20% مقارنة بأسعار العام الماضي، وأكد التجار أن الزيادة ترجع إلى ارتفاع أسعار الخامات والعمالة، إلا أنهم أشاروا إلى أن الزيادة بسيطة والأسعار تناسب جميع الفئات.

ورصدت "أهل مصر" أسعار الحلوى داخل المحال والشوادر بمحافظة بورسعيد، وتبدأ أسعار علبة حلوى المولد من 50 جنيهًا للكيلو المشكل، وتختلف وفقًا لنوع التشكيلة على حسب اختيار العميل، حتي أن هناك علبة حلوى تزن 1.5 كيلو جرام تبدأ من 90 جنيهًا في المناطق الشعبية وتحديدًا بحي الزهور، وتصل إلى نحو 120 جنيهًا للحجم الأكبر، وعلب أخرى فاخرة تبدأ من 100 جنيه للكيلو.

ويقدم عدد من المحلات الكبرى علبة ورقية عالية الجودة وتزن 1 كيلو بسعر 180 جنيهًا، وعلبة 2 كليو بسعر 335 جنيهًا، وعلبة معدنية 2 كيلو بسعر 365 جنيه، وعلبة ورقية 3 كيلو بسعر 430 جنيهًا، وعلبة ورقية 4 كيلو بسعر 575 جنيهًا، وتعتبر هي أغلى علب الحلوي المتواجدة.

تقول ابتسام خالد "موظفة"، "مش هنشتريها هنتفرج عليها بس"، لدي من الأطفال ثلاثة، وكيلو الحلاوة الواحد يبدأ من 45 جنيهًا للحلوى الشعبية و70 جنيهًا للحلاوة الجيدة، وكيلو واحد لن يكفي أطفالي احتاج إلى اثنين كيلو مما قد يكلفني 140 جنيهًا أو أكثر، وأمام هذا الغلاء ماذا أفعل؟، أنا كنت في السابق اشتري الحلاوة الجيدة الكيلو ب30 أو40 جنيهًا اشتريها دلوقتي ليه بـ70 وهناك محال تبيعها بـ100 جنيه للكيلو".

ويتابع أشرف إياد، صاحب ورشة نجارة، "أسعار الحلوى وكافة أسعار السلع والمواد الغذائية جن جنونها، أنا رب أسرة لا أعرف كيف أدبر حال منزلي ومطالب بأن أوفر كل احتياجات منزلي وطلبات أهل بيتي، ماذا أفعل وإلى متى يتم توجيهنا؟، أنا صاحب ورشة، هل أقوم بسرقة زبائني ورفع الأسعار عليهم من أجل توفير المال لأسرتي، "إحنا البشر قربنا ناكل بعض خلاص، كلنا بقينا بنشد في بعض وعايزين ندبح بعض بالأسعار وللأسف جميعنا مجبروين، أسعار الحلوى هذا العام أصبحت في متناول تاجر المخدرات وليس تاجر الأخشاب كل شيىء في ارتفاع ونحن مجبرين على الشراء".

ويقول سامح السيد، تاجر حلوى، "وضعنا الفرش منذ يومين والزبون جاي وعارف إن الأسعار غالية السنة دي ويبدأ لدينا سعر الكيلو من 35 جنيه للكيلو وهناك محلات أخري تبيعه بـ45 جنيه للكيلو ووضعنا هذا الموسم لأول مرة (فرش) للبيع بالقطعة لكي يشتري الزبون من محدودي الدخل أو الفقراء قطعتين أو ثلاثة قطع بدونا شتراط البيع بالكيلو كما تفعل معظم المحلات".

ويضيف، "لم أكن أبيع بالقطعة المواسم الماضية لكن فعلتها هذا الموسم وشهد فرش القطع إقبال من المواطنين أكثر من البيع بالكيلو، فيأتي الزبون ويختار قطعتين أو ثلاثة من كل نوع ويدفع من 20 إلى 25 جنيهًا حسب احتياجاته وربما أكثر، وذلك توفيرًا له بدلًا من شراء الكيلو بـ35 جنيهًا، مما يعني أن هناك زيادة قرابة عشرون جنيه بسبب ارتفاع أسعار السكر والمكسرات وجميع المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلوى، ونتمني أن يزداد الإقبال الأيام المقبلة خاصة التي تسبق المولد النبوي مباشرة".

ويختتم وليد وفيق، بائع، "الأسعار مرتفعة بسبب ارتفاع سعر السكر والإقبال قليل، ونتمني أن يزيد الإقبال الأيام المقبلة ولدينا جميع أنواع الحلوى سواء الطري أو النواشف، وبخصوص الأسعار فكيلو المشكل يبدأ من 50 جنيهًا للكيلو، ويتزايد إلى 70 جنيهًا، وهناك علب هدايا يقبل عليها المتزوجين أو المخطوبين تبدأ من 120 جنيهًا للكيلو".​

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم لـ المعلمين في يومهم العالمي: العماد الأساسي لبناء الأمة