بعد استهداف مسجد الروضة.. تعرف على الطريقة "الجريرية" في سيناء

فجر مجهولون، عقب صلاة الجمعة اليوم، مسجد الروضة بمنطقة الروضة غرب العريش، وأسفر الحادث عن إصابة 80 شخص ووفاة 50 شخصا من المصلين.

وأكدت مصادر قبلية، أن المسجد تابع للطرق الصوفية، وبالتحديد الطريقة الجرجرية، وهذا يؤكد على الخلافات القديمة بين التنظيم الإرهابي، والصوفيين، ففي 19 نوفمبر 2016 بدأت أزمة الطرق الصوفية في سيناء مع تنظيم "داعش" الإرهابي، عقب قيام التنظيم بخطف "سليمان أبو حراز" وهو شيخ مسن ضرير يبلغ من العمر98 عامًا، من كبار مشايخ الطرق الصوفية، من أمام منزله بحي "المزرعة" جنوب العريش علي مرأي ومسمع من الجميع تحت تهديد السلاح، بدعوي ممارسة السحر والشعوذة.

وعقب اختطافه بساعات قليلة نشر التنظيم صوره على تطبيق "انستجرام" وهو مقطوع الرأس بعد إعدامه بالسيف، وكان للشيخ حراز آراء بناءة تُحارب الفكر الداعشي المتطرف.

وفي سيناء تنشط عدة طرق صوفية، على رأسهم الطريقة الجريرية، وتعتبر أول الطرق الصوفية في سيناء، وهي أول من قامت ببناء زاوية صوفية في مدينة الطور، وبجانب الزاوية أنشأت دارا لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم أصول الدين، كما قام أبناء الطريقة ببناء أكثر من 200 مسجد في سيناء بجهودهم الذاتية، بالإضافة إلي دورهم الوطني في حرب أكتوبر.

ولهذه الطريقة عدة زوايا في أكثر من منطقة منها "الجورة والملافية والمقاطعة والظهير والشلاق والنصايرة في الشيخ زويد وأبو طويلة ورفح".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-1) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | استراحة