اعلان

"عشان تبقى رجل أعمال".. 10 نصائح تساعدك قبل العمل بمجال الاستيراد والتصدير

يسعى العديد من أصحاب رؤس الأموال، ليكونوا أصحاب مشروعات تجارية وصناعية، من خلال القيام بعملية الاستيراد أو التصدير، ليصبحوا من رجال الأعمال.

وترصد "أهل مصر"، 10 نصائح تساعد أصحاب المشروعات التجارية، قبل العمل في مجال الاستيراد والتصدير، حتى لا يتعرضوا لخسائر فادحة، قد تجعلهم يفقدون أموالهم، وفقا لمعهد التجارة العالمية.

1- الشق القانوني للمسألة:

يجب عليك لكي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، إنشاء شركة حقيقية بتراخيص كاملة، تؤهلك لمزاولة هذا النشاط، وأفضل فئة للاستفسار عن هذا هم المحاسبون القانونيون الذين بإمكانهم، ومن مميزاته توفير الوقت والعناء لأنهم يعلمون الخطوات والإجراءات بشكل واضح لذلك ينجزونها بشكل أسرع، وتكلفة إنشاء شركة كاملة بتراخيصها في أغلب الدول العربية يكلف ما يعادل الثلاثة آلاف دولار أو أكثر أو أقل على حسب الدولة.

2- فتح حساب بنكي خاص بالشركات

لأن هذا الحساب سيرتبط كثيرًا بالتخليص الجمركي ولا يجوز تحويل الأموال الي شركات أو مصانع إلا من الحساب الخاص بالشركة، ثم بعد ذلك لا تشق علي نفسك باستئجار مكتب ضخم بتكلفة عالية لأنك فقط في البداية ولنجاح مشروعك قد تستغرق سنتين أو اكثر، وهذا ينطبق علي جميع المجالات، فالنجاح السريع في غضون أيام أو شهور في عمل شريف هو أمر شاذ وليس هو المعتاد، فضع في الاعتبار العمل بسياسة النفس الطويل والصبر.

3- لا بأس يمكنك العمل من المنزل في البداية

يمكن العمل في المنزل من البداية، مادمت تحتفظ بالمستندات الرسمية للشركة وكذلك المستندات الرسمية للشحنات التي قد يزورك أحد موظفي الجمارك للاطلاع عليها، ومن الأفضل مثلًا تخصيص جزء من المنزل إن أمكن واستخدامه كمكتب صغير لأننا لا ننصح باستقبال عميل أو موظف جمارك بالمنزل.

4- لابد من الإلمام ببعض مصطلحات التجارة الإلكترونية بين الشركات والتي سنذكرها لاحقا في هذه المقالة، وكيفية تبادل الرسائل الإلكترونية بطريقة احترافية.

5- حاول إيجاد مصدر للتمويل إذا لم يكن لديك

قد يمثل جزء التمويل العقبة الأكبر في طريق نجاح أعمالك، فلن تجد تاجرًا يدفع لك المال مقدمًا قبل أن يري السلعة أمام عينيه نظرًا لغياب الثقة والمصداقية في بلادنا، فالكل يخشي من ضياع ماله، وقد تكون محظوظا بوجود من يثق بك لدفع ولو جزء من ثمن الشحنة.

6_ لا تستورد دائمًا إلا السلع التي لا تقوم دولتك بتصنيعها

لأن الدول تفرض ضرائب باهظة على المنتجات المستوردة التي يتم تصنيعها محليًا وأحيانًا تمنعها، وأيضًا لأن ذلك يؤثر على اقتصاد دولتك بالسلب دون أن تشعر.

7- إذا أردت سلعة موجودة في دولة بعيدة ابحث عن نفس السلعة في بلد أقرب، لأنها توفر عليك الوقت والجهد والمال.

8- يفضل استخدم خدمات الفحص التي تقدمها شركات عالمية

مثلًا في حالة شراء المواد الغذائية أو الأدوية أو الأجهزة الإلكترونية، يمكن استخدام شركة مثل "SGS" للتأكد من جودة المنتج ومطابقته لمواصفات دولتك لأن كل دولة تفرض على المستورد مواصفات معينة فيما يتعلق بالسلع.

9- قم بشحن سلعتك في حاوية في الحالات التالية

إذا كانت كمية السلعة تتعدي حجم نصف حاوية عشرين قدم أو أربعين، فاختر شحنها في حاوية كاملة، وسيوفر عليك أكثر مما لو شحنتها بالاشتراك مع سلعة أخري في حاوية من ناحية مصاريف الشحن والتفريغ في ميناء الوصول والتخزين أيضًا.

10- قم بالتعاقد مع وكيل شحن داخل بلدك

هذا الوكيل يعمل مع وكيل شحن آخر في البلد الذي تود الاستيراد منه، بالتالي يكون هذا الأمر أمن من أن تقوم بالتعامل مع وكيل شحن في بلد المصدر، وفي حالة حدوث أي طارئ تستطيع الوصول إليه دون عناء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً