حصاد المهرجان الثالث للتمور بواحة سيوة

شهدت أحداث فاعليات مهرجان التمور بواحة سيوة على افتتاح الندوات العلمية للوقوف على المشكلات التى تواجه قطاع التمور، والحلول التطبيقية لها، كما شهدت الفاعليات إعداد أكلات متنوعة من التمور.

وشارك في المعرض الدائم لمنتجات التمور الذى أقيم على هامش المهرجان نحو 150 عارضا من محافظات مصر المختلفة، وعارضين من 4 دول عربية، وتنظم المهرجان جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع وزارة الصناعة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ووزارة الزراعة المصرية، وجمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة.

وحضر الافتتاح المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، والدكتور عبد الوهاب وزايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

وفاز خلال فاعليات المهرجان الثالث الحاج محمد أحمد بلال بجائزة خليفة أفضل مزرعة تحتوى على أصناف متنوعة من التمور.

من جانبه أوضح الدكتور أمجد القاضى مدير مركز تطوير الصناعات التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة خلال جولتة في ختام فعاليات المهرجان الثالث للتمور بسيوة، أنه تم اختيار الشركة المصرية الإمارتية لتشغيل المصنع وإدارته مصنع واحة سيوة للتمور، بعدما تم إعادة تأهيله على أن يبدأ التشغيل الفعلي خلال الموسم الحالي.

يذكر أن استثمارات المصنع تبلغ نحو 30 مليون جنيه منهم 20 مليون من الحكومة و10 مليون مقدمة من جائزة خليفة الدولية، حضر الجولة عدد من المستوردين الأجانب والإعلاميين.

وفي سياق آخر، قالت منار نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن المجلس يشارك للمرة الثالثة خلال مهرجان التمور، والمشاركة في اللجنة التنظيمية، ونعمل علي استهداف البلاد المستوردة للتمور خلال السنوات المقبلة.

وأضافت "نصر" أن المجلس التصدير يستقبل العديد من الشركات، وينظم لهم زيارات للمصانع، للتعرف علي صناعة التمور المصرية، والتي تعد الأولي عالميا من حيث الإنتاج في محاولة لزيادة الصادرات المصرية، وفقا لإستيراتيجة الوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً