اعلان

بعد عامين.. الحركات الطلابية غائبة عن انتخابات الجامعات

ينطلق، غدًا الأربعاء، مارثون الانتخابات الطلابية بعد توقف أكثر من عامين، في الجامعات الحكومية، بفتح باب الترشح على الاستحقاق، بعدما تسلمت رسميًا إدارات رعاية الشباب بالكليات اللائحة الطلابية الجديدة التي ستجرى عليها الانتخابات.

وأكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن جميع الجامعات الحكومية تسلمت اللائحة الطلابية الجديدة التى ستجرى عليها انتخابات اتحاد الطلاب بعد مراجعتها من قبل مجلس الدولة.

وأضاف راشد، في تصريح لـ"أهل مصر": "معظم الجامعات وضعت الجدول الزمني النهائي وترتيبات الاستحقاق الطلابي، لفتح باب الترشح فيه رسميًا غدًا".

ولفت أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى إن موعد الانتخابات "متروك" لكل كلية تحدد جدولها بما يتوافق مع الخريطة الزمنية للفصل الدراسي بها، بحيث لا تتعارض الانتخابات مع توقيت أيام الامتحانات.

ويشار إلى انتخابات الجامعات، تشهد لأول مرة غياب تام للحركات السياسية الطلابية، التي تواجدت خلال السنوات الماضية، في جميع الاستحقاقات في إجراء الاستحقاق بشكل معلن، أبرزها ائتلاف طلاب مصر الذي يضم طلاب 6 إبريل، والاشتراكيون الثوريون وطلاب مصر القومية"، إضافة إلى طلاب الإخوان، بعد تطبيق اللائحة الطلابية الجديدة التي تحظر العمل الحزبي والسياسي داخل الحرم الجامعي.

من جانبها أعلنت معظم الجامعات الحكومية، إستعدادها، لإجراء الاستحقاق الطلابي، مؤكدًا على إلتزامها باللائحة الطلابية الجديدة، بحظر العمل الحزبي في العملية الانتخابية، ورفض ترشح أي من المرشحين تحت مظلة أيًا من الأحزاب والحركات السياسية.

جامعة القاهرة:

وجه الدكتور محمد عثمان الخُشت رئيس الجامعة، عمداء الكليات بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات اتحادات الطلاب التي ستنطلق غدًا الأربعاء، على أن يتم إرسال تقرير يومي عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها.

وأكد الخشت، على حرصه لإجراء الانتخابات الطلابية في إطار من الحرية والشفافية وإحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، قائلًا: "الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم، وذلك في إطار ديمقراطي يقترن بإحترام النظام وقواعد التنافس السليمة".

وتابع: "الانتخابات ستكون بها تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم في اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعي حقيقي".

جامعة عين شمس:

أكد الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس الجامعة، على عدم وجود أى تواجد للحركات الطلابية تحت أي مسميات داخل الحرام الجامعي، مشيرًا إلى أن الطلاب سيخوضون الانتخابات ممثلين أنفسهم فقط، بعيدًا عن الأحزاب السياسية، مشددًا على استعداد الجامعة الكامل لإجراء الاستحقاق الطلابي.

وأشار الدكتور فتحي الشرقاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه تم التشديد على الكليات بتشكيل لجان برئاسة مديري رعاية الشباب، لمتابعة ومراقبة الانتخابات، في غرفة عمليات خصصتها الجامعة على مدار أيام الاستحقاق.

جامعة حلوان:

وأعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، استعداد الجامعة للاستحقاق الطلابي، مشيرًا إلى أن دور الجامعة في الانتخابات وضع شروط للطلاب الراغبين فى الترشح وعرض برامجهم الانتخابية، بحيث لا تكون فى هذه الدعاية إساءة للآخر سواء كانوا أفرادا أو منشآت جامعية وعدم لصق أى ملصقات على الجدران وإتلافها.

وأكد نجم: اقتصار الدعاية على رفع اللافتات في عرض البرامج الانتخابية، جاء في إطار التنافس الشريف بين جميع الطلاب.

جامعة بنها:

استعدت جامعة بنها للانتخابات الطلابية، بتشكيل لجان داخل الكليات، يترأسها وكلاء تلك الكليات لشؤون التعليم والطلاب، ومديري رعاية الشباب، للإشراف على العملية الانتخابية بداية من تقديم أوراق الترشح حتى إعلان النتائج النهائية.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور يوسف القاضي، حرصه الكامل على إجراء الاستحقاق الطلابي على مسافة واحدة من جميع الطلاب، مؤكدًا على منع أى أحزاب أو تدخلات من خارج الجامعة بالضغط على اختيارات الطلاب.

جامعة الزقازيق:

وقال الدكتور، خالد عبدالباري، رئيس الجامعة، إن الانتخابات ستجرى تحت إشراف لجنة عامة شكلتها الجامعة خصيصًا للاستحقاق الطلابي برئاسة الدكتور عبدالحكيم نورالدين، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأضاف عبد الباري: ضرورة تواجد عميد الكلية ووكيل الكلية للشئون المختصة بكل مراحل العملية الانتخابية، بدءًا من الترشح والنظر في الطعون وإعلان الأسماء النهائية، مرورًا بإجراء الانتخابات وعمليات فرز الأصوات وإعلان النتائج.

ويشار إلى أن انتخابات اتحادات الطلاب، غدًا الأربعاء، على أن تعلن يوم الأحد 2 ديسمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقي الطعون، يوم الإثنين الموافق 4 ديسمبر، لتفحص في اليوم التالي، بحسب الخطة الزمنية التي حددتها وزارة التعليم العالي للانتخابات.

ويذكر أن الأربعاء الموافق 6 من شهر ديسمبر المقبل، سيتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً